قالت مصادر مسؤولة على مشروع إمداد محطة تحلية زوارة بالغاز من مجمع مليتة لـ"بوابة افريقية الاخبارية" أنه "لم يحدث أي إجراء بشأن هذا المشروع خلال هذه الفترة، بل هناك من يقول بانه تعثر أو توقف نهائيا".

 وفي المقابل قال فوزي بشير العطوشى مدير المشروع المكلف من قبل شركة مليته لمتابعة هذا الموضوع مع الجهة المنفذة أن "هذا المشروع قائم والإجراءات مستمرة".

مشيرا إلى أن "الاجراءات من الناحية التعاقدية والهندسية قد تمت من قبل الشركة المنفذة بعد المراجعة والتعديل من قبل القائمين على هذا المشروع".

 وأكد العطوشي أن "عقد تنفيذ المشروع موجود حاليا لدى ديوان المحاسبة للاعتماد وهو تحت الإجراء وانهم متابعين لهذا المشروع الهام الذي قال انه يساهم بشكل كبير في تحسين أداء محطة تحلية زوارة".

ومن جانبه قال أحد القائمين على المشروع، زيدان قرقب بأن "المشروع قائم وهو تحت الإجراء ونحن في انتظار البدء في تنفيذه"، مؤكدا أن "عقد تنفيذ المشروع احيل لديوان المحاسبة للاعتماد".

وأعرب قرقب  عن "أمله في أن يقوم ديوان المحاسبة من الانتهاء في اقرب وقت من مراجعة العقد لهذا المشروع الذي من شأنه ان يقدم خدمات كبيرة لمحطة تحلية زوارة". 

   وعن الجدوى من إمداد محطة التحلية بالغاز من مجمع مليته ، قال قرقب أن "الاستفادة من هذا المشروع ستكون كبيرة جدا ومن جميع النواحي ، وهما المحافظة على معدات المحطة اضافة الى انه ويعتبر تشغيل آمن للمحطة والمحافظة من التلف الذي تتعرض له معدات المحطة نتيجة لعدم استخدام الغاز لتشغليها".

 كما اشار إلى أن  "تكلفة إمداد محطة تحلية زواره بالغاز سيكون أقل بكثير من تكلفة الوقود الثقيل، والأهم من ذلك هو المحافظة على البيئة".

مضيفا بالقول: "نحن ننتظر أن يبدأ هذا المشروع في العمل، لأنه سيقدم خدمات كبيرة لمحطة تحلية زوارة".

هذا ولا يزال مشروع إمداد محطة تحلية زواره بالغاز من مجمع مليتة متوقفا، رغم تكليف شركة محلية للبدء في تنفيذه في فترة وجيزة ، ليكون بديل للزيت الثقيل الذي يسبب مشاكل فنية لمعدات المحطة ولتحسين أدائها بشكل عام .