تعقد وزارة الموارد المائية والري مؤتمرا للمانحين اليوم الأربعاء بمدينة "واو" عاصمة ولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان، من أجل تمويل بناء سد "واو" الذي انتهت الوزارة من إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والتصميمات الخاصة به بتكلفة قدرها مليون دولار هدية من شعب مصر إلى أشقائه بدولة جنوب السودان.

صرح بذلك وزير الموارد المائية والري المصري دكتور حسام الدين مغازي، مساء الثلاثاء، خلال تفقده موقع إقامة السد بالقرب من مدينة "واو" على نهر السيوي.

وقال مغازي إن تكلفة بناء السد تقدر بنحو ملياري دولار وتسعى مصر بالتنسيق مع الحكومة الفيدرالية في جنوب السودان وحكومة ولاية غرب بحر الغزال من خلال هذا المؤتمر للحصول عليها من عدد من الجهات المانحة والبالغ عددها أكثر من 20 جهة تم توجيه الدعوة إليها لحضور هذا الحدث المهم.

وأوضح وزير الري أن سد "واو" سيوفر مياه شرب نظيفة تكفي أكثر من 700 ألف نسمة، وتخزين حوالي 2 مليار م3 مياه وتوفير طاقة كهرومائية تقدر بنحو 10,4 ميجاوات سنوياً، بالإضافة إلى الفوائد العائدة من الملاحة النهرية وصيد الأسماك والتجارة البينية.

وأشار مغازي إلى أن مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية بولاية غرب بحر الغزال تقدر بنحو 100 ألف فدان سوف تتمكن من زراعة المحاصيل على مدار العام بدلا من دورة واحدة وهي فترة سقوط الأمطار خلال فصل الصيف فقط، حيث إن السد سيوفر مياه الري على مدار السنة.