قال الناقد المغربي محمد ازويتة الفائز بـ "جائزة إدوارد سعيد لنقد الخطاب الاستشراقي"، إنه سيتبرع بقيمتها لفائدة وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس، والتي يوجد مقرها بالمغرب.

وكان محمد ازويتة قد نال "جائزة إدوارد سعيد لنقد الخطاب الاستشراقي" وذلك ضمن جوائز فلسطين الثقافية - الدورة الثالثة التي تنظمها "مؤسسة فلسطين الدولية" و"جمعية البيارة الثقافية"، وذلك عن بحثه بعنوان "في نقد الخطاب العربي والغربي الاستشراقي".

الناقد المغربي ازويتة تسلم جائزته بعمان السبت، من أيدي الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة فلسطين الدولية" أسعد عبد الرحمن وكذا رئيس الهيئة الإدارية لـ"جمعية البيارة الثقافية" عمار الكردي.

وكانت وكالة المغرب العربي للأنباء، قد نقلت تصريحات عن محمد ازويتة عبر فيها عن سعادته بمناسبة نيله للجائزة، وتتويجه الذي اعتبره "تتويجا لكافة المثقفين العرب من المحيط إلى الخليج ولفلسطين بالذات"، بحسب نفس المصدر.

وفيما يتعلق بباقي الجوائز، فقد نال "جائزة جمال بدران للفن التشكيلي" كل من علي عمرو وجهاد العامري من الأردن، وعادت "جائزة غسان كنفاني للنقد الأدبي" لطارق شلبي (مصر) وجائزة "وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي" لكل من محمود الكرد (فلسطين) وجلال رفعت (مصر) وسالم البوسعيدي (سلطنة عمان)، و"جائزة أحمد الشقيري للدراسات حول قضية فلسطين والقانون الدولي" لمحمد خليل الموسى وإياس عاشور (الأردن) و"جائزة فدوى طوقان للشعر" لعبد الله ابو شميس (الأردن).

وحطمت "جوائز فلسطين الثقافية" هذا العام أرقاما قياسية من حيث المشاركة، حيث بلغت 400 مشاركة، فيما بلغ إجمالي جوائز هذه الدورة 35 ألف دولار أمريكي.