أشار تقرير لمركز بحوث أمريكي إلى أن حوالي 1.5 مليون أفريقي غادروا منطقة جنوب الصحراء الأفريقية للهجرة إلى أوروبا والولايات المتحدة منذ عام 2010، وأن ملايين آخرين يعتزمون أن يحذو حذوهم.

وأوضح التقرير الذي نشره "مركز بيو للبحوث"، في واشنطن أن #نيجيريا و #غانا و #كينيا كانت أكبر مصدر للمهاجرين إلى #أوروبا والولايات المتحدة، مضيفا: "إن الهجرة من منطقة جنوب الصحراء الأفريقية تزايدت سنويا منذ عام 2010، وأن الهجرة بوجه عام تعتبر مصدرا للتوتر في الدول المضيفة التي تسعى جاهدة لمواجهة أعباء تكاليف ذلك، وأن الهجرة في بعض المناطق أدت إلى زيادة التوترات السياسية وإثارة دعوات تطالب بإغلاق الحدود".

وجاء في التقرير: "إن المهاجرين يتركون أوطانهم بسبب تضاؤل فرص العمل وانخفاض الأجور وتزايد الأخطار الناجمة عن الصراعات وعدم الاستقرار السياسي".

وتابع: "إن ملايين الأشخاص من منطقة جنوب الصحراء أشاروا إلى أنهم سيغادرون بلادهم إذا تمكنوا من ذلك، وأن أكثر من ثلث من تم استطلاع آرائهم في #السنغال وغانا ونيجيريا ذكروا أنهم يعتزمون الهجرة خلال الأعوام الخمسة القادمة".

وأشار التقرير إلى أن أوروبا شهدت تدفقا من حوالي مليون أفريقي من جنوب الصحراء الأفريقية، وأن معظمهم توجه إلى بريطانيا وفرنسا وأن كثيرا منهم كانوا من طالبي اللجوء، بينما توجه أكثر من 400 ألف مهاجر من جنوب الصحراء إلى الولايات المتحدة.