افتتح الملك المغربي محمد السادس، مساء أمس الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، مركز إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي التابع للمستشفى الجامعي ابن رشد، والذي سيتكفل بالمرضى الذين يعانون من إعاقة ذهنية ناتجة عن اضطرابات نفسية حادة ومزمنة بهدف تقليص التداعيات المترتبة عن هذه الإعاقة وتحفيز اندماجهم الاجتماعي والمهني.

مركز إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي انجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مساحة مغطاة تبلغ 2100 مترا مربعا، باستثمارات مالية ناهزت 10,5 مليون درهم، لدعم القطاع الصحي االمغربي عبر تعزيز العرض الصحي القائم، وتحسين ولوج الساكنة الأكثر عوزا للعلاجات.

يعمل بمركز إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد طاقم يتكون من 5 أطباء أخصائيين (3 في الطب النفسي، و2 في علم النفس العصبي)، إلى جانب 7 ممرضين في الصحة النفسية وفريق للمواكبة يتكون من 7 مكونين في مجالات الحلاقة والمعلوميات والطبخ، والرياضة والمسرح، وصناعة الفخار، والفن العلاجي، ضمن إدماج مقاربة اجتماعية تكميلية و مصاحبة المرضى والمستفيدين.

ويعد المركز إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي، ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد الدار البيضاء، بتعاون مع “عصبة الصحة النفسية” ، وهي جمعية متخصصة في المجال.