أعربت كلا من المنظمة العربية لحقوق الإنسان (فرع ليبيا)، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن إدانتهما للعملية الإرهابية التي وقعت في بوابة كعام الواقعة داخل النطاق الإداري لمدينة الخمس صباح اليوم الخميس الموافق 23 اغسطس 2018 م، والتي أسفرت عن استشهاد ثلاثة عناصر أمنية وإصابة نحو ثلاثة آخرين.

وقالت المنظمتان في بيان مشترك، إن "تلك الجريمة تعد واحدة من أسوء الجرائم الإرهابية التي تشهدها المنطقة في الآونة الأخيرة، مؤكدتان على أن التصدي للتنظيمات الإرهابية في ليبيا يستدعي الإسراع بإنهاء الانقسام الوطني وتفعيل اتفاق المصالحة الوطنية، والتوقف عن المماطلات والتجاذبات غير الصحية".

وشددت المنظمتان على أن "التصدي لتنظيم داعش الإرهابي في ظل توسعه وتنامي إعداد عناصره القادمين من خارج ليبيا يشكل خطرًا محدقًا على كل الشعب الليبي وخاصة المناطق الرخوة التي تعاني انهيار المؤسسات الأمنية والعسكرية الرسمية، متقدمتان بخالص تعازيهما لأهالي الشهداء".

ودعت المنظمان في ختام بيانهم إلى "تكاثف الجهود الرسمية وغير الرسمية لمجابهة هذا التنظيم الذي كشر عن أنيابه مجدداً بعد بث التسجيل الصوتي لأمير تنظيم داعش أبوبكر البغدادي".