أعربت منظمات نقابية من عدة بلدان، في بيان مشترك اليوم الخميس، عن دعمها ومساندتها للاتحاد العام التونسي للشغل في الإضراب الذي ينفذه اليوم في القطاع العام.
وصدر هذا البيان أساسا عن كل من اتحاد عمال فلسطين والاتحاد الدولي للخدمات والاتحاد النقابي لعمال النيجر والكونفدرالية النقابية لعمال السينغال والكونفدرالية النقابية ببوركينافاسو والكونفدرالية النقابية بالبينين والكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل والاتحاد العام للعمال بإسبانيا والكونفدرالية النقابية للجان العمالية بإسبانيا والاتحاد الوطني للعمال بالكنغو والكونفدرالية النقابية للعمال بالطوغو والكونفدرالية الإيفوارية للنقابات الحرة.
وعبرت هذه النقابات عن "تضامنها الكامل مع الاتحاد العام التونسي للشغل ودعمها لإضراب القطاع العام في تونس وللمطالب الشرعية للعمال التونسيين المتمثلة بالخصوص في تفعيل الاتفاقيات المشتركة القطاعية والترقيع من الأجر الأدنى المضمون، والدخول في مفاوضات اجتماعية من أجل تعديل الأجور في الوظيفة العمومية وفي القطاع العام، فضلا عن سحب المرسوم عدد 20 الذي " يهدد الحق في المفاوضات"، وفق نص البيان.
كما عبرت عن "دعمها للاتحاد العام التونسي للشغل الذي يؤكد التزامه بالحوار الاجتماعي كوسيلة وحيدة للخروج من الأزمة في تونس".
يشار إلى أن اتحاد الشغل التونسي ينفذ اليوم إضرابا في القطاع العام بلغت نسبة المشاركة فيه نحو 96 بالمائة، وفق ما أفاد به أمينه العام نور الدين الطبوبي في تصريحات إعلامية.