كشفت الرّابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان (غير حكومية)، اليوم الأحد، عن "تسجيل 1000 حالة إصابة جديدة بمرض السّرطان لدى الأطفال سنويا" بالبلاد.
وفي بيان لها، وصلت وكالة الأناضول نسخة منه، اليوم الأحد، قالت الرابطة (غير الحكومية) :" في الجزائر يتم سنويا تسجيل 1000 حالة جديدة لمرض السرطان لدى الأطفال، حيث يمثل معدل انتشار هذا الداء بينهم بـ 5 بالمائة من مجموع الإصابات الموجودة بالجزائر".
وذكرت الرّابطة أنّه من "أنواع السرطان الأكثر شيوعا لدى الأطفال في الجزائر هو سرطان الدم، الذي يشكّل حوالي ثلثي الأمراض السرطانية عند الأطفال، متبوعا بسرطان اللموفوميا، يليهما سرطان أورام المخ ثم سرطان العظام، ثمّ سرطان الأنسجة الرّخوة".
ودعت الرّابطة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان لدى الأطفال الذي يتزامن مع 15 فبراير/شباط من كل عام، إلى "التحسيس (التحذير من)" بخطورة هذا المرض من خلال تحديد كيفية علاجه وطرق تشخيصه في وقت مبكر، وكذا توفير الدعم النفسي والاجتماعي والمادي للأطفال المصابين به.
وتشهد الجزائر سنويا أكثر من 45 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان، أصبحت تتسبب فيها عوامل متعددة، منها البيئية وتلك المتعلقة بالغذاء غير المتوازن الذي نتناوله إلى جانب الإشعاعات، حسب إحصائيات رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان.