يبدو أن افتتاح قناة السويس الجديدة جاء فرصة مناسبة لصناع الفن ليهتفوا باسم مصر ونجاح مشروع القناة كل منهم على طريقته, فمنهم من يسعى لتقديم عملاً درامياً ومنهم من فضل أن ينشد أغنيات وطنية, ومنهم من سافر ليقدم كليباً غنائياً وسط العاملين في القناة وبخلاف الروح الوطنية التي دفعت كل منهم للقيام بهذه الأنشطة الفنية إلا أنه ما زال صناع الفن يتعاملون مع الأحداث الهامة بمنطق السبوبة والتسرع وبالتالي تخرج معظم الأعمال على غير الشكل المطلوب.

وأطلق الفنان محمد منير أغنية جديدة تحمل اسم "فات الكتير" بمناسبة افتتاح القناة الجديدة، وتداول عشاقه الأغنية عبر صفحاتهم الشخصية بمواقع الواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر" وهي تعود إلي الفلكلور المصري، لفرقة "الأرض"، من أشعار محمد أحمد الغزالى ، وكانت الأغنية قد تغنت بها من قبل الفنانة فايدة كمال أثناء الحرب في مدينة السويس ، في الفترة من 1967 إلي 1973, وتردد أن حصل على 800 ألف جنيه كأجر لغناء هذه الأغنية.

واجتمع الفنان تامر حسني، مع الفنانة نانسي عجرم في أول دويتو لهما في أغنية بعنوان "ع البركة"، لعرضها في يوم افتتاح قناة السويس الجديدة, وهي الأغنية الرسمية للافتتاح، من كلمات الشاعر الغنائي أيمن بهجت القمر، ويتم التحضير لها منذ ما يقرب من 3 شهور.

وبدأ كلاً من ندى بسيوني وأحمد عبد العزيز ومحي إسماعيل في تسجيل الحلقات الأولى من مسلسل إذاعي يحمل عنوان "قناة السويس شريان من قلب مصر" وهو وأذاع البرنامج العام أولى حلقاته, بداية الشهر الجاري, يتحدث المسلسل عن تاريخ قناة السويس بدءا من أيام الخديوية حتى هذه الأيام.

عن هذا أكدت ندى بسيوني أنها لها الفخر في المشاركة بهذه النوعية من الأعمال الدرامية دون تفكير, لأنها ترى أنه واجبها كفنانة تجاه الوطن ومشروعاته الهامة, وتقدم هذا العمل مساندة لوطنها في هذه اللحظة, وكل من شارك في المسلسل  لديه نفس الشعور الوطني, والمسلسل من تأليف محمد السيد عيد وإخراج رضا سليمان.

الأمر لم يقف عند الأعمال الدرامية فقط بل قام فريق "واما" بتصوير أغنية "فيديو كليب" تحمل عنوان "إحنا إنتي" من داخل قناة السويس الجديدة وقام المخرج مجدي الهواري بإخراجها باستخدام طائرات خاصة لتصوير موقع القناة, وسيبدأ عرضه بالتزامن مع حفل افتتاح القناة.

أما شاندو فهو أيضا وجد في قناة السويس الجديدة فرصة ليعود للساحة الغنائية بأغنية "المصريين" التي كتبها أحمد فريد وقام بتلحينها أحمد شعبان وبالفعل بدأت إذاعتها عبر موقع اليوتيوب منذ أيام قليلة.

ونفس الفرصة وجدتها نادية مصطفى التي سارعت بتصوير, أغنية للاحتفال بقناة السويس الجديدة تحمل عنوان "بكرة تحلى" وقام محمد الحلو بمشاركتها في الغناء والكليب من إخراج ياسر حسين, وبدأت الصفحة الرسمية الخاصة بوزارة الدفاع بعرض الأغنية قبل الإحتفال الرسمي بافتتاح قناة السويس الجديدة.

ولم تخل القائمة من اللون الشعبي ويشارك كلا من خالد عجاج ومدحت صالح مع شعبان عبد الرحيم في أغنية جديدة بعنوان "المشروع الجديد" احتفالا بحفر قناة السويس الجديدة والأغنية كتبها عمرو مصطفى لتكون المرة الثانية التي تجمع شعبان عبد الرحيم مع عمرو مصطفي في عمل غنائي.