قالت الشركة الموريتانية للصناعة والمناجم "اسنيم" ، "إنها حققت رقما قياسيا في مبيعاتها سنة 2013 تجاوز 13 مليون طن من خامات الحديد الشيء الذي لم يتحقق منذ إنشائها. وأطلقت الشركة هذا الأسبوع برنامجا احتفاليا بالمناسبة.

وقالت الشركة الأهم في الاقتصاد الموريتاني إنها تسعى إلى رفع مبيعاتها من خامات الحديد لتصل الى 40 مليون طن في حدود 2025، وستستثمر 5 مليارات من الدولار خلال السنوات الـ 10 القادمة من اجل بلوغ ذالك الهدف، لتكون من بين الشركات الخمس الكبرى المصدرة لخامات الحديد في العالم عن طريق البحر. حسب بيان رسمي للشركة.

منجم جديد باحتياطي يزيد على 800 مليون طن

وأعلنت شركة المناجم الموريتانية )سنيم( في اكتوبر الماضي عن اكتشاف منجم جديد من الحديد على بعد 40 كلم شمال مدينة (ازويرات) في شمال البلاد، ومكنت الاستكشافات من تحديد المصادر المحتملة ب 830 مليون طن من الحديد الممغنط.

وتعتبر شركة سنيم ثاني شركة منتجة  للحديد في إفريقيا بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 12 مليون طن ، وهي أكبر مشغل خصوصي في موريتانيا بعمالة تزيد على 5000 شخص.

 وحسب مصادر الشركة، فقد "حققت في سنة 2012 رقم أعمال بلغ 1.127 مليار دولار، وتمثل صادراتها حوالي 50% من مجموع صادرات البلاد."