نشرت وسائل إعلام محلية أمس الثلاثاء، نسخة المسودة الرابعة المقترحة من مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، التي قامت لجنة من مجلس النواب بتعديل بعض موادها للتصويت عليها بالموافقة أو الرفض من قبل أعضاء المجلس.

ونشرت وسائل الإعلام المواد دون ترتيب، بسبب عدم وضوح بعض النسخ حسب ما ذكرت هذه الوسائل، وهي كالآتي:

المادة 3

الأصلي

يقدم رئيس مجلس الوزراء خلال مدة اقصاها شهر من اقرار هذا الاتفاق قائمة كاملة بأعضاء حكومة الوفاق الوطني وبرنامج عملها لمجلس النواب لاعتمادها وفقاً للإجراءات المقررة قانوناً خلال مدة لا تتجاوز عشرة ايام من تاريخ تقديمها للمجلس.

المادة 3

التعديل
يقدم رئيس مجلس الوزراء خلال مدة اقصاها شهر من اقرار هذا الاتفاق قائمة كاملة بأعضاء حكومة الوفاق الوطني وبرنامج عملها لمجلس النواب لمنحها الثقة واعتماد برنامجها وفقاً للإجراءات المقررة قانوناً خلال مدة لا تتجاوز عشرة ايام من تاريخ تقديمها للمجلس.

المادة 4

الأصلي

تؤدي استقالة رئيس مجلس الوزراء او وفاته او خلو منصبه لأي سبب من الاسباب الى استقالة الحكومة بكاملها وفي هذه الحالة تواصل الحكومة المنتهية ولايتها مهامها كحكومة تصريف اعمال برئاسة أحد نائبيه بعد تكليف من مجلس النواب لحين تشكيل حكومة جديدة بالتشاور مع مجلس الدولة خلال عشرة ايام من تاريخ خلو المنصب للتوافق على بديل له.

المادة 4 التعديل

تؤدي استقالة رئيس مجلس الوزراء او وفاته او خلو منصبه لأي سبب من الاسباب الى استقالة الحكومة بكاملها وفي هذه الحالة تواصل الحكومة بكاملها المنتهية ولايتها مهامها كحكومة تصريف اعمال برئاسة أحد نائبيه بعد تكليف من مجلس النواب لحسين تشكيل حكومة جديدة بالتشاور مع مجلس الدولة الاستشاري خلال عشرة ايام من تاريخ خلو المنصب للتوافق على بديل له.

المادة 13

الأصلي …

يتولى مجلس النواب سلطة التشريع بسن التشريعات للمرحلة الانتقالية ومنح الثقة لمجلس الوزراء وسحبها وفقاً لبنود هذا الاتفاق واعتماد الميزانية العامة والرقابة على السلطة التنفيذية واقرار السياسة العامة المقدمة من الحكومة.

المادة 13

التعديل …

يتولى مجلس النواب سلطة التشريع بسن التشريعات للمرحلة الانتقالية ومنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني وسحبها واعتماد الميزانية العامة والرقابة على السلطة التنفيذية واقرار السياسة العامة المقدمة من الحكومة.

المادة 15

الأصلي …

يلتم الحوار السياسي الليبي، بالإضافة الى خمسة ممثلين عن كل من مجلس النواب ومجلس الدولة، خلال ستين (60) يوماً من تاريخ تشكيل حكومة الوفاق الوطني، في جلسة تعقد خصيصاً للتداول بشأن القرار المناسب حول شاغلي المناصب القيادية للوظائف السيادية التالية: -
محافظ مصرف ليبيا المركزي
 رئيس ديوان المحاسبة
 رئيس جهاز الرقابة الادارية
 رئيس هيئة مكافحة الفساد
 رئيس المفوضية العليا للانتخابات

 المادة 15

التعديل …

يقوم مجلس النواب بعد التشاور مع رئيس ونائبي رئيس مجلس الدولة الاستشاري باتخاذ القرارات المناسبة حول شاغري المناصب القيادية للوظائف السيادية التالية: -
محافظ مصرف ليبيا المركزي
 رئيس ديوان المحاسبة
* رئيس جهاز الرقابة الادارية

* رئيس هيئة مكافحة الفساد

* رئيس المفوضية العليا للانتخابات

المادة 16

الأصلي …

يعقد مجلس النواب بعد التحاق من يرغب من النواب المقاطعين جلسة تخصص للنظر في القضايا التالية:-

المقر المؤقت لانعقاد المجلس
 مراجعة النظام الداخلي للمجلس
 تشكيل لجان المجلس
 القرارات والتشريعات التي اصدرها المجلس
 تطوير العمل التشريعي لتعزيز الفاعلية والشفافية.
على ان يتم الانتهاء من البث في تلك القضايا في موعد غايته 30 يونيو 2015 م

التعديل …

المادة 16

يحق لمن يرغب من النواب المقاطعين بعد التحاقهم بمجلس النواب وحسب النظام الداخلي للعمل بتقديم مقترح لهيئة الرئاسة للنظر في القضايا التالية: –

المقر المؤقت لانعقاد المجلس
 مراجعة النظام الداخلي للمجلس
 تشكيل لجان المجلس
 القرارات والتشريعات التي اصدرها المجلس
 تطوير العمل التشريعي لتعزيز الفاعلية والشفافية