أشار عادل تومي، المستشار الأول للرئيس المدير العام لمؤسسة نفطال، المسيرة لمحطات توزيع المواد النفطية بالجزائر، اليوم السبت، الى تزويد حوالي مائة محطة خدمات نفطال قريبا بمحطات شحن للمركبات الكهربائية مع نهاية السنة الجارية.

و حسب المستشار الأول، فإنه سيتم تزويد على الاقل محطة واحدة في كل ولاية بمحطات شحن المركبات الكهربائية  ناهيك عن 32 محطة اخرى على طول الطريق السيار شرق غرب مع مراعاة الولايات التي تضم أكبر حظيرة للسيارات.

و شرعت نفطال في هذه العملية بمشروع نموذجي على مستوى محطة خدمات الشراقة (غرب العاصمة) المزودة بمحطة شحن، التي ستسمح بشحن البطارية في ساعة واحدة وخمس دقائق، لتتمكن المركبة من خلال ذلك من السير لمسافة 400 كم.

وقدم مجمع " اعميمر اينرجي" المحطة النموذجية بمحطة نفطال بالشراقة، و ستعمل على تزويد باقي المحطات، ومنها محطات يمكن لطاقتها شحن بطاريات السيارات في 40 الى 45 دقيقة. 

و نوه المسؤول بقيام نفطال باطلاق مسابقة بغية اعداد قائمة مصغرة لشركائها المحتملين و هي في انتظار الردود من المرشحين المهتمين، معتبرا ان مؤسسته ستكون بحاجة الى العديد من الموردين لبناء شبكتها.

كما ستشرع نفطال، حسب ذات المسؤول، في اقتناء العتاد و تركيبه لتزود على الاقل كل ولاية بمحطة شحن اضافة الى تركيب محطات الشحن السريع على الطرق السيارة.

و اوضح مجمع "اعميمر اينرجي" من جهتها، أن محطة الشحن المتواجدة بمحطة خدمات نفطال الشراقة هي الأولى، من نوعها التي صممت و صنعت بسواعد جزائرية مائة بالمائة و بمعدل ادماج يصل 70 بالمائة اذ بإمكانه بلوغ نسبة 100%. 

وأفاد بيان من المجمع أنه تم تصنيع لحد الآن خمس انواع لمحطات مكيفة مع متطلبات السوق موجهة للاستعمال سواء في المنزل او المناطق الحضرية أو عبر الطرق السيارة، مذكرا بأن نتائج الاختبارات على السيارات كانت "مرضية".