ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الثدي بمرور الوقت، ومع ارتفاع هذه النسبة يرتفع معدل التوعية بأهمية الاكتشاف المبكر للمرض، وضرورة إجراء الفحص الروتيني، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يصبح شهر أكتوبر من كل عام هو الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، ومن طرق التوعية معرفة قصص ونماذج ملهمة مرت بهذا المرض نذكر لكِ بعضًا منها.

قصص مختلفة لكيفية اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي

1. "بعد الانتهاء من الاستحمام رأيت كرة صغيرة أسفل الحلمة في الثدي الأيسر، لم أتخيل في هذه اللحظة وجود سرطان أو شيء من هذا القبيل، ومع هذا ذهبت إلى الطبيب ونصحني بعمل فحص الماموجرام، وعندها اكتشفت إصابتي بسرطان الثدي مبكرًا في مراحله الأولى، لذا خضعت للعلاج الكيميائي بعدها ثم شفيت".

2. "في أثناء حملي اكتشفت وجود كرة صغيرة في ثديي الأيمن، أصابني القلق حول وجود هذه الكرة التي لا أشعر مع وجودها بالألم، ذهبت إلى الطبيب وأخبرني أنها الهرمونات والتغيرات الطبيعية التي تحدث استعدادًا للرضاعة، بعد الولادة وبعد مرور عام كامل من الرضاعة الطبيعية، زاد حجم الكرة وبدأت أشعر بآلام شديدة، ذهبت إلى المستشفى لعمل الفحص واكتشفت وجود سرطان في الثدي مرّ عليه أكثر من عام، والآن وصل السرطان إلى الغدد الليمفاوية، ولا بد من استئصال الثدي".

3. "خلال الرضاعة لاحظت أن طفلي يرضع من ثدي واحد ويرفض الرضاعة من الثدي الأيسر رغم احتوائه على الحليب، وكلما أجبرته على ذلك يدخل في حالة انهيار وبكاء شديد، قررت استشارة الطبيب ونصحني بعمل فحص الماموجرام واكتشفت وجود سرطان في هذا الثدي، ممتنة كثيرًا لصغيري لأنه أنقذني من السرطان في مرحلته الأولى".

4. "كنت في الثامنة والعشرين من عمري عندما شعرت بآلام شديدة في الثدي، ذهبت للطبيبة وبعد الفحص أخبرتني بوجود سرطان في الثدي، لم أتخيل إصابتي بسرطان الثدي في هذا العمر، لذا أنصح الجميع مهما كان السن بضرورة القيام بفحص الماموجرام مرة كل سنة على الأقل".

5. "كان عمرى 35 عامًا فقررت الذهاب لأول مرة لإجراء فحص الماموجرام كإجراء روتيني للاطمئنان على صحتي وكانت هذه المرة الأولى التي أقوم فيها بالفحص، وبالصدفة اكتشفت عندها إصابتي بسرطان في ثديي الأيسر، وبدأت جلسات العلاج مباشرةً".

6. "جارتي الأقرب لقلبي أصابها سرطان الثدي واكتشفته في مراحله الأخيرة ما أدى إلى استئصال الثدي، كنت حزينة وأدعو لها بالشفاء والصبر وعندها قررت عمل فحص الماموجرام لأول مرة خوفًا من هذا المصير، وكانت المفاجأة عند اكتشافي بوجود سرطان في الثدي الأيمن، حينها شكرت الله كثيرًا أنه في مراحله الأولى وخضعت لثلاث جلسات من العلاج وشفيت تمامًا".

7. "اكتشفت إصابتي بسرطان الثدي في ليلة ذكرى ميلاد طفلي العاشرة، كنا ننظم للحفل الكبير وتملأ المنزل سعادة غامرة، إلى أن شعرت بآلام شديدة وظهور حبة صغيرة في حجم البسلة أسفل الحلمة في الثدي الأيمن، أصابني الخوف والقلق ولكنني لم أذهب لإجراء الفحص إلا بعد انتهاء الحفل في اليوم التالي، وعندها اكتشفت إصابتي بهذا المرض اللعين، وأنا الآن في رحلتي للتغلب عليه".

كل هذه القصص الملهمة والمؤلمة لنساء منهن من استطاعت التغلب على المرض ومنهن من لم تستطع، والكثيرات لا يزلن في مرحلة العلاج، المشترك في هذه القصص الملهمة هو التركيز على أهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، وأهمية وجود معلومات وخلفية عند جميع السيدات حول أعراض سرطان الثدي وكيفية اكتشافه، وأنه للأسف لا يفرق بين السن الصغيرة والكبيرة، لذا ننصحكِ بضرورة إجراء فحص الماموجرام مرة سنويًّا على الأقل مهما كان عمرك ومهما كانت حالتك.