عقدت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي جلسة استماع لـ4 شهود وباحثين ومتخصصين في الشأن الليبي اليوم الخميس بحضور

عضوي جماعة الإخوان المسلمين الليبية عصام عميش وابراهيم عبد العزيز صهد، لتباحث تطورات المعارك في طرابلس.

وحمّل النائب بالكونغرس الأمريكي “تيودور دوتش” الجيش الليبي مسؤولية الهجوم على العاصمة طرابلس معتبرا أنه من شأنه تقويض مستقبل العملية السياسية في ليبيا.

وطالب النائب الأمريكي بضرورة أن تتبنى الولايات المتحدة سياسة واضحة تجاه ليبيا من خلال الدعوة لوقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن الرئيس دونالد ترامب لم يطلب من قائد الجيش خليفة حفتر وقف إطلاق النار الأمر الذي فُسّر على أنه دعم له.

وفي الإطار ذاته تطرّق عضو مجلس النواب “توم مالينوسكي” إلى ما زعم أنه دور خبيث يلعبه حفتر، مشيرا إلى أن اللجنة ستراسل وزير العدل ومدير أف بي آي (FBI) للتحقيق في ما تقول إنها جرائم الحرب قد تكون قوات حفتر قد ارتكبتها والتي تستطيع العدالة الأمريكية التعامل معها في ظل كون حفتر مواطن أمريكي، وفق قوله.

واعتبر المجتمعون أن هجوم الجيش تسبب في أزمة ستكون لها تداعيات سلبية كبيرة محلياً وإقليمياً ودولياً، مشككين في أن الحرب هدفها محاربة ومدافعين على من سموها قوات مصراتة التي تعاونت في السابق مع الولايات المتحدّة. وأضافت اللجنة أن هناك حاجة ماسة الآن لتفعيل وقف إطلاق النار كخطوة أولى للعودة للمسار السياسي.

يذكر أن مجلس النواب في الولايات المتحدة يسيطر عليه الديمقراطيون المعروفون بتواصلهم وعلاقاتهم القوية مع الإخوان المسلمين الأمر الذي يضفي الطابع السياسي على ما خلصت إليه اللجنة في تقريرها.