يبحث الكثير من الناس عن حجز فندق في وجهة قريبة ورخيصة و"بنت عالم وناس"، خاصة أنّ فصل الشتاء يأخذ حقه من "الكسل اللذيذ" الذي يسود الأجواء، ولذلك تُفضل الغالبية البحث عن وجهة ممتعة لرحلة قصيرة وبتكلفة جيدة، وبما أنّ العدّ التنازلي للإحتفال برأس السنة الجديدة 2017 قد بدأ؛ فقد حان الوقت للحديث عن أجمل المدن العربية والعالمية التي يمكنك زيارتها لأيام قليلة وبتكلفة مناسبة في فترة أعياد الميلاد ورأس السنة. كيف تحلم بإستقبال عامك الجديد؟ في أحضان المدن التاريخية الحالمة؟ أم مع الأجواء الشبابية والسهرات الصاخبة؟ أم وجهة تجمع الاثنين معا؟

يبحث المسافرون عن وجهات عالمية للسفر؛ في حين تستقطب مدينة دبي العالم أجمع للإحتفال في ثناياها، لا أجمل من مشاهدة أروع وأكبر مهرجان للألعاب النارية التي تُقام بالقرب من برج خليفة وجزيرة النخلة! تملك دبي عوامل سياحية عديدة تجعلها على رأس القائمة لرحلات رأس السنة، أهمها الطقس الجميل الدافئ ومهرجان التسوّق الذي يأتي بأسعاره المدهشة وأجواء الإحتفالات والمرح والفرح الذي لا يغادر شوارعها وأحيائها.

تمثّل مدينة إسطنبول المعنى الحرفي لعبارة "الله يحلّي أيامك"، وما أروع أن تستقبل أيامك الجديدة بالحلويات و"السكر" الذي يستقبلك في كل زقاق وشارع في هذه المدينة الأسطورية! إلى جانب المطاعم والمقاهي التي تعج بالناس، والأسواق الشعبية وغير الشعبية، والمتاحف والقصور التي لها بداية وليس لها نهاية! مدينة إسطنبول مناسبة تماما لرحلة قصيرة ورائعة في رأس السنة، مع أجواء رومنسية وفنادق مُطلة على سماء المدينة والبحر، ولمن يفكر بشراء الهدايا الحصرية، لا تفوتوا فرصة زيارة المولات الحديثة مثل مول "سيفاهير" و"إستينيا بارك".

ربما خفّ ضوء شعلة مدينة بيروت العريقة في لبنان لفترة من الفترات؛ لكنّ نورها يزداد حدة كل عام مع إقتراب الإحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة، فمازالت المدينة قبلة لعشاق الأجواء الشبابية والسهرات والحفلات الموسيقية، وهي مثالية لمن يرغب بأجواء عصرية وفخمة في مدينة عربية وقريبة. تمتلك بيروت العديد من المزارات والمتاحف والآثار، وتتركز الحياة الليلية في منطقة "خليج زيتونة" وشارع "الجميزة" الذي يُعد العنوان الأول لمحبي السهر والسمر، إضافة إلى مراكز التسوق على الطراز الأوروبي مثل مول تسوق ABC، وإذا كنتم هنا فلا تفوتوا فرصة زيارة منتجعات التزلج القريبة من العاصمة والمذهلة بلونها الأبيض الناصع مثل مزار كفر دبيان.

هل تُفضل المشي في شوارع ضيقة شاعرية وبيوت أشبه بالرسوم المتحركة؟ الأمر بسيط وسهل في العاصمة الجورجية تبليسي التي تبدو وكأنها هاربة من الزمن، وهي وجهة رائعة ومنخفضة التكلفة للسفر في رأس السنة. تملك تبليسي عشرات المتاحف والكنائس والآثار الرائعة، حيث المباني التاريخية التي يقابلها المرء في كل مكان، إضافة إلى عشرات المطاعم والمقاهي والبارات وشوارع التسوق التي لا تهدأ ولا تنام، بالتأكيد تستطيع زيارة أشهر معالمها في رحلة قصيرة لأيام قليلة.

لماذا سالونيك؟ لأنه تم إختيارها أكثر من مرة ضمن قائمة أفضل الوجهات السياحية حول العالم، وماذا بعد؟ لأنها عاصمة الإحتفالات والثقافة والحياة الليلية الصاخبة في اليونان، وتقع سالونيك شمال البلاد ويتوفر فيها مطار محلي تنطلق إليه رحلات داخلية من أثينا. تضم المدينة العديد من الآثار الرومانية والمتاحف التاريخية والثقافية والفنية، وإذا أردتم مشاهدة الأجواء الإحتفالية اليونانية على أصولها فعليكم زيارة منطقة Ladadika التاريخية التي تضم عشرات المطاعم والمقاهي والبارات.

 

-ابن بطوطة