قالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي في مقابلة مع وسائل إعلام محلية نشرت الخميس، إن إيطاليا تبحث جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا التدخل العسكري لتثبيت الاستقرار في ليبيا.

وأضافت الوزيرة الإيطالية في تصريحات لصحيفة كورييري ديلا سيرا : "لا يمكننا تخيل انقضاء فصل الربيع المقبل وليبيا ماتزال في طريق مسدود. وخلال الشهر الماضي كثفنا جهودنا أكثر مع الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين" وذلك في إشارة إلى الخطط العسكرية.
 
لكن وزيرة الدفاع الإيطالية لم يفتها التأكيد على : "نحن جميعا متفقون على ضرورة تجنب الارتجال والعمل غير المنسق ، والذي لم يؤد في الماضي إلى نتائج جيدة"، مشددة على أن القوى الغربية ستتدخل في ليبيا فقط بناء على طلب من السلطات الليبية.

وتابعت الوزيرة الإيطالية : "يجب علينا ألا نوفر "العلف" للدعاية الجهادية، التي تريد أن تقدم أي تدخل بمثابة غزو غربي" مشيرة إلى أن "حماية" الحكومة الليبية، وتدريب قواتها من الأولويات الرئيسية.

وخلال إشارتها إلى أن إيطاليا بصدد الاستعداد أيضا لحالات "طوارئ" ، ذكرت الوزيرة أن مهمة قواتها البحرية المنتشرة في البحر الأبيض المتوسط لمواجهة تهريب المهاجرين ، قد تستخدم لأغراض مكافحة الإرهاب مضيفة بأن طائرات مقاتلة إضافية توجهت إلى قاعدة تراباني الجوية في صقلية.

وغرقت ليبيا في الفوضى منذ بالزعيم الليبي معمر القذافي في عام 2011 الإطاحة المدعومة بدعم من حلف شمال الاطلسي ، ما سمح لمتطرفي داعش بتحقيق نجاحات هناك. وفي ديسمبر، توسطت الأمم المتحدة في اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية، ولكن تنفيذه مازال في خطر.