حذرت منظمة الجبهة الإلكترونية (EFF) من أن هواتف أندرويد تشي بأسماء النقاط الساخنة لشبكة WLAN اللاسلكية.

وأوضحت المنظمة الدولية أن الكثير من الهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد 3.1 «Honeycomb» أو الإصدارات الأحدث تقوم بتخزين أسماء آخر 15 شبكة WLAN لاسلكية تم استعمالها، ثم تقوم بإرسالها أثناء البحث عن النقاط الساخنة.

ولحماية الخصوصية، شددت المنظمة على ضرورة إيقاف شبكة WLAN اللاسلكية، إذا لم يكن المستخدم يرغب في الاتصال بنقطة ساخنة معروفة بالنسبة له؛ حيث قد يتمكن الأشخاص الآخرون من استنتاج بعض المعلومات عن طريق أسماء النقاط الساخنة المخزنة لشبكة WLAN اللاسلكية «SSID»، مثل مكان إقامة المستخدم أو مقر العمل أو الأماكن التي يزورها كثيراً.

وتعمل شركة غوغل الأمريكية حالياً على تطوير تحديثات من أجل تصحيح هذه التصرفات، ولكن لم يتضح بعد موعد إطلاق هذه التحديثات ونوعية الهواتف الذكية المعنية بها.

وتهدف عملية تخزين أسماء النقاط الساخنة وإرسالها بشكل أساسي من الناحية التقنية إلى إعادة الاتصال بسرعة مع شبكات WLAN اللاسلكية المعروفة، وتعتبر من الوظائف المفيدة للمستخدم، إلا أن منظمة الجبهة الإلكترونية ترى في الوظيفة التي طورتها غوغل باسم «Preferred Network Offload» خطراً على الخصوصية وحماية البيانات. ولا يقتصر هذا العيب على نظام أندرويد فقط، ولكن يوجد أيضاً في أجهزة آبل المزودة بالإصدار 5 من نظام آي أو إس.