قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا يستطيع اختراع سياسة وعليه أن يختار ويفرز من الموجودين وينتقي الصالح له، وأن ينشئ الجهاز السياسي الذي يستطيع تلبية مطالبه.

وأضاف هيكل، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر برنامج "مصر أين؟ ومصر إلى أين؟" على قناة "سي بي سي"، أن السيسي أفشل بعمد أو بغير عمد مخططا من الخارج وهو يواجه مخطط الإخوان، لافتا إلى أن هناك قوى ترغب في احتلال مساحات من الأرض، وأخرى تحاول إفشاله على رأسها الإخوان.

وأوضح أن هناك قوى في الداخل تريد استمرار النظام القديم، وأخرى في الداخل والخارج تبحث عن نقاط الضعف لاختراقها حتى تستطيع أن تفرض ما تشاء، مشيرا إلى أنه في المراحل الدقيقة من تاريخ الأمم هناك أفراد تلعب أدوارا وجاء الدور على السيسي، ولا مكان للفشل.

وأشار هيكل إلى أن دول العراق وليبيا وسوريا والسودان واليمن وإثيوبيا والصومال يواجهون مشكلة وعُمان على وشك ذلك، مشيرا إلى أن إيران سعت لإقامة علاقات معنا والقاهرة رفضت، في حين سعت مصر لإقامة علاقات مع تركيا ولكنها رفضت.

وأشار هيكل إلى أن إيران وتركيا في منتهى الأهمية بالنسبة لمصر، وأنهما كبلدين إسلاميين يفتحان لمصر طريقا مختلفا عن الدول العربية الأخرى تجاه آسيا، مشيرا إلى أن العالم العربي دخل في معركتين الأولى الجهاد ضد الإلحاد في أفغانستان والثانية ضد الإرهاب، مشددا على أن الولايات المتحدة تريد منطقة تفرغ لمخططها.