نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسئولين أمريكيين قولهم إن أجهزة المخابرات الأمريكية بدأت ترصد جماعات من المقاتلين تخلوا عن فروع القاعدة فى اليمن وأفريقيا للانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" أو داعش الذى يسيطر على أراضى فى العراق وسوريا وأصبح هدفا لضربات جوية أمريكية.

وعلقت الصحيفة قائلة إن تلك التحركات التى رصدها محللو مكافحة الإرهاب الأمريكيين تعد مؤشرا يبعث على القلق من توسع داعش التى لديها قوات عسكرية كاسحة فى المنطقة، وربما ترى نفسها الآن فى صراع مباشر مع الولايات المتحدة.

وقال مسئول أمريكى على اطلاع بتقييمات استخباراتية سرية إن جماعات صغيرة من عدد من التنظيمات التابعة للقاعدة قد انشقت للانضمام إلى داعش، وأشار إلى أن تلك المشكلة ستصبح أكثر حدة مع استمرار تحقيق داعش لانتصارات.

وتابعت واشنطن بوست قائلة إن هذا التدفق يقوى شوكة داعش التى أصبحت تعتبر بالفعل قوة تهديد فى الشرق الأوسط، واستولت على عدد من المدن العراقية بشن هجمات بسرعة شديدة وفى اتجاهات عديدة، لدرجة أن قوات الأمن غير قادرة على الرد بأى شىء سوى التراجع.

ويعزو المسئولون الأمريكيون الظهور السريع لداعش أو الدولة الإسلامية إلى عوامل نفسية وتكتيكية، فالمجموعة الأساسية من مقاتلى التنظيم شحذوا مهاراتهم ضد عدويهما؛ النظام السورى برئاسة بشار الأسد والولايات المتحدة عندما احتلت العراق، واستخدم الغارات والفدائيين لتخزين الأسلحة والأموال، وأثارت سمعته الانشقاقات بين الأعضاء السنة بقوات الأمن العراقية التى تحررت بالفعل من الحكومة العراقية التى يقودها الشيعة فى بغداد.

ويقول المسئولون الأمريكيون إن الانشقاقات والانضمام للدولة الإسلامية جاءت بالأساس من القاعدة فى شبه الجزيرة العربية، الموجودة فى اليمن والتى شنت أعمال تفجير تستهدف الولايات المتحدة. وكذلك القاعدة فى المغرب الإسلامى التى استولت على أراض بشمال مالى قبل أن تواجه ضربات من قبل فرنسا العام الماضى.

وقال مسئول بارز بجهات مكافحة الإرهاب الأمريكى إن المسألة لا تتعلق بأن داعش تتسبب فى انشقاقات كثيرة داخل الجماعات التابعة للقاعدة، ولكن تلك الانشقاقات تسارعت فى الأشهر الأخيرة، وتشمل مقاتلين من جماعات فى ليبيا ومناطق أخرى لا تعد من الناحية الرسمية جزءا من القاعدة.

 

* عن اليوم السابع المصرية