نظمت شبكة صناع السلام ليبيا أمس الاثنين بالمعهد العالي للعلوم والتقنية بزواره ورشة عمل بعنوان "نشر الوعي التصالحي".

واستهدفت الورشة مؤسسات المجتمع المدني بمدينة زوارة حيث تم خلالها التعريف بشبكة صناع السلام بليبيا، وأيضا التعريف بمبادرة نشر الوعي التصالحي وتفاصيل مراحلها.

 وتخلل الورشة تقديم عدد من ورقات العمل، حيث قدم الدكتور ابوبكر التلوع ورقة بحثية بعنوان " الصلح والإصلاح" تحدث فيها بإسهاب عن أهمية الصلح والإصلاح وكيفية تنفيذ ذلك على ارض الواقع.

وقال الدكتور "التلوع" نحن كمجتمع ليبي لدينا عوامل كثيرة تساعدنا على التصالح والإصلاح، أبرزها الدين الإسلامي، حيث كل أبناء الشعب الليبي دينه الإسلام ولا توجد أديان أخرى لتفرق بيننا وكذلك العادات والتقاليد في الشرق والغرب والجنوب كلها واحدة. 

كما نوه الدكتور ابوبكر التلوع في ورقته إلى عدم وجود مشكلة مساحية في ليبيا لتجعل الصلح مستحيلا، فليبيا مساحتها شاسعة ويمكن للشعب أن يعيش في راحة من حيث الكثافة السكانية.

 وشدد بالقول على أن المصالحة سوف تساهم في بناء ليبيا لكي يعيش الشعب في رخاء واستقرار، فلا يكون هناك جريح ولا مبثور ولا مقتول، وما كان يصرف على هؤلاء يصرف على التنمية وعلى تطوير المجتمع بالكامل. 

بعد ذلك قدم الطبيب النفسي "أكرم الادريسى" ورقة عمل بعنوان نشر الوعي التصالحي في المجال النفسي، حيث نوه في ورقته على دور الإنسان نفسه ورغبته في الصلح والتصالح.

 وقال نحن نعلم أننا جميعا نمر بمرحلة حساسة، حيث يتعرض المواطن منذ سنوات لضغوط كثيرة وكبيرة، أثرت على أدائه العام والنفسي أكثر، لذلك علينا أن نسعى لنتصالح مع أنفسنا بعدها نتصالح مع غيرنا وكل واحد منها يبدأ بنفسه. 

وتطرق " الادريبي" في ورقته هذه الى مفهوم الشخصية وأنواعها.  

كما قدم ممثل شبكة صناع السلام بزواره المهندس " إبراهيم جبارة " خلال ورشة العمل ورقة عمل بعنوان " إدارة النزاع وتعزيز التواصل"، أكد فيها على أهمية دور المجتمع من خلال مؤسساته المدنية والعسكرية على التواصل بين جميع الأطراف للحد من النزاعات والقضاء عليها نهائيا. 

وبعد تقديم الورقات البحثية فتح باب النقاش والحوار بين المشاركين في هذه الورشة. 

وعلى هامش الورشة التقى مراسل "بوابة أفريقيا الإخبارية" بممثل الشبكة إبراهيم جباره الذي اشار الى ان هذه الورشة تأتي ضمن خطة عمل شبكة صناع السلام بليبيا والتي تضم أعضاء من مدن ليبيا، من شرقها وغربها جنوبها شمالها. 

 واوضح ان كل المدن الليبية يوجد بها أعضاء في هذه الشبكة والتي تهدف إلى صنع السلام بكل ربوع الوطن دون تمييز أو تحديد.

وقال في حديثه نلتقي اليوم في الملتقى الأول لمدينة زواره حيث استهدف فيه كل مؤسسات المجتمع المدني لنشر الوعي التصالحي بين أفراد المجتمع والذين سيكونون صناع السلام في ليبيا، حتى يستطيعوا ان يساهموا في خلق بيئة مناسبة للتصالح، من اجل بناء وطن خالي من المشاكل والحروب. 

وقدم ممثل شبكة صناع السلام ليبيا بزواره إبراهيم جبارة في ختام اللقاء، الشكر والتقدير للمعهد العالي للعلوم والتقنية على استضافته لهذه الورشة، ولكل المشاركين الذين تفاعلوا بجدية وحماس من اجل بناء ليبيا.