سجلت وزارة التجارة الجزائرية، خلال الأربع الأشهر الأولى من السنة الجارية، 43.871 مخالفة متعلقة بمنتوجات مقلدة، حسب ما كشفه وزير التجارة الجزائري كمال رزيق، في كلمته في المنتدى الدولي السادس حول التقليد

و أوضح رزيق أن "مصالح مراقبة الجودة وقمع الغش على مستوى الحدود والأسواق قد تمكنت خلال الأربع أشهر الأولى من سنة 2021 من اجراء 548.257 تدخل، سمح بتسجيل 43.871 مخالفة وتحرير 41.632 محضر متابعة قضائية."

وأضاف الوزير، بأن المنتوجات المقلدة تعتبر اشكالية لاسيما بسبب وجود أسواق الاستهلاك التي تروج لعدد من المنتوجات المقلدة كالمواد الغذائية وأدوات الزينة ومواد أخرى أو سلع تمثل خطرا على صحة المستهلك أو أمنه.

هذا وسطرت الوزارة برنامج عمل خاص يتعلق بمراقبة مجمل المنتوجات المصنعة في الجزائر أو المستوردة من الخارج. وجاء ذلك، من خلال تطوير الخبرات والموارد البشرية، و تزويدها بأدوات تحليل وبمخابر مكافحة المنتوجات المقلدة التابعة لوزارة التجارة أو لوزارات أخرى.

كما تم وضع مخابر متنقلة على مستوى مراكز المراقبة الحدودية من أجل التحقق من الجودة ومكافحة المنتوجات المقلدة. وكذا اطلاق تطبيقات الكترونية جديدة خاصة بالمنتوجات المستوردة على مستوى الحدود