وجهت وزارة العمل والتأهيل كافة جهات العمل العامة والخاصة بضرورة تسوية الأوضاع القانونية للعمال الأجانب وفق الإجراءات المحددة.

وطالبت وزارة العمل والتأهيل كافة جهات العمل من أفراد وجهات عمل عامة أو خاصة والعمالة الوافدة الموجودة بليبيا لغرض العمل ضرورة تسوية أوضاعها.

وأشارت وزارة العمل إلى أن تسوية أوضاع العمالة الأجنبية يقتضي الحصول على بطاقة اللياقة الصحية من المختبر المرجعي بوزارة الصحة وإبرام عقد عمل وفق النموذج المعتمد لدى وزارة العمل والتأهيل واعتماده من مكتب العمل والتأهيل بالبلدية وتسجيل عقد العمل لدى مكتب مصلحة الضرائب بالبلدية وأحد مكاتب صندوق الضمان الاجتماعي.

وتتضمن الإجراءات التقدم إلى فروع وأقسام مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب كل حسب نطاق اختصاصه لإتمام إجراءات الحصول على إقامة لغرض العمل بناء على موافقة صادرة عن وزارة العمل والتأهيل.

وبينت وزارة العمل أنه يشترط لإتمام تسوية إجراءت أي عامل أن تكون المهنة من المهن المسموح بشغلها من العناصر غير الوطنية طبقا لقرار وزير العمل والتأهيل رقم 392 لسنة 2021 بشأن ضوابط استجلاب واستخدام العناصر غير الوطنية.

ودعت وزارة العمل من يعنيهم الأمر من العمالة الوافدة والجهات العاملة بها إلى الإسراع بتسوية أوضاعهم بمدة أقصاها 60 يوما اعتبارا من تاريخ 2 يوليو 2023 مؤكدة أنه سيتم تطبيق الإجراءات القانونية الصارمة حيال المخالفين وفقا للتشريعات القانونية النافذة بالخصوص.