تؤدي وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى ليبيا قادمة من تونس، هي الأولى لها منذ توليها مهمات منصبها الشهر الماضي، بحسب ما أفادت قناة «نسمة» التونسية.
 
 
وستتمحور مباحثات ترينتا مع المسؤولين في حكومة «الوفاق الوطني» الليبية حول قضايا الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الدفاعي والأمني المشترك، إضافة إلى تفاصيل «خطة سالفيني» التي وضعها وزير الداخلية ماتيو سالفيني، وصادقت عليها اللجنة الثنائية الإيطالية الليبية التي انعقدت في العاصمة الليبية طرابلس في 2 يوليو الجاري.
 
 
وتهدف «خطة سالفيني» إلى دعم القوات الليبية المشاركة في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتتضمن توفير قوارب مطاطية ومعدات ومركبات ومواد أخرى لمساندة خفر السواحل والبحرية في ليبيا، علاوة على إسراع الجانب الإيطالي في صيانة القوارب الليبية، وإجراء عمليات تفتيش في مراكز المهاجرين في ليبيا، وتحسين الوضع في هذه الهياكل، وزيادة عمليات إعادة المهاجرين غير النظاميين إلى أوطانهم.
 
 
وكانت الحكومة الإيطالية تعهدت خلال الشهر الماضي، بمنح حكومة «الوفاق الوطني» 12 زورقًا دوريًاَ، وتدريب الطواقم الليبية على استخدامها، بهدف مواصلة إنقاذ أرواح المهاجرين في منطقة البحر المتوسط.