قالت وزارة المياه والطاقة الإثيوبية إنها ستنتهي العام القادم من بناء سد "يرب"، الواقع جنوب مدينة "غوندر"، القريبة من الحدود السودانية بتكلفة 2.4 مليار بر إثيوبي ( نحو 122 ألف دولار). وقال مسؤول الاتصال والعلاقات العامة بالوزارة "بزونه بالجا"، في تصريح لإذاعة "فانا" الحكومية اليوم الاثنين، إن هذا السد سيساعد على تنمية أراضي من منطقة "فوقرا"، التي تبعد 50 كلم عن مكان السد.

وأوضح "بزونه بالجا" أن العمل في هذا السد كان قد تأخر خلال الأعوام الماضية لوجود بعض "المعوقات" (لم يوضحها)، قبل أن يقول إن العمل الآن يسير "بصورة جيدة".

وأوضح أن وزارته تتابع سير العمل، وتقوم بدعمه وإزالة كافة المعوقات أمام المشروع، مشيرا إلى أن نسبة العمل فيه وصلت حتى اليوم إلى 64%، وقال إن بنهاية العام الجاري، سيصل العمل إلى نسبة 86% من المشروع، وسينتهي العمل فيه العام المقبل، من دون أن يحدد موعدا دقيقا.

وبحسب المسؤول الإثيوبي فإن سد "يرب" سيساعد عل زراعة نحو أربعة عشر ألف هكتار من الأراضي الزراعية في المنطقة، ويستفيد منه 28 ألف مزارع في المنطقة، جنوبي مدينة "غوندر"، الواقعة في إقليم الأمهرا.  ويبلغ عدد سكان مدينة "غوندر" 265 ألف نسمة ليكون هذا السد إضافة في توفير مياه الشرب كذلك إلى جانب سد "جربا"، الذي تم افتتاحه العام الماضي.