أشاد عمار بلحيمر، وزير الاتصال الجزائري، اليوم الأحد، بالعمل المتميز و الدور الفعال الذي تقوم به الجامعة الجزائرية في الحفاظ على الذاكرة الوطنية وتوثيقها، خلال مشاركته في ندوة تاريخية نظمتها كلية الحقوق بجامعة الجزائر 1.

ودعا الوزير بلحيمر، إلى ضرورة التمسك بقيم ومبادئ الثورة التحريرية النابعة من ثقافة حب الوطن والتشبع بها. والاستلهام من دروسها وعبرها ضمانا لحاضر ومستقبل الجزائر، منوها الى أن الجامعة الجزائرية تقوم اليوم بعمل متميز. وقال بلحيمر أن "هذا يلعب دورا فعالا في الحفاظ على ذاكرتنا الوطنية و توثيقها".

واعتبر بلحيمر، أن الاحتفالات المخلدة لذكرى اندلاع الثورة التحريرية المظفرة فرصة لاستحضار ما ورد في نص بيان أول نوفمبر 1954، وما حملته تلك الرسالة النبيلة من قيم ومثل عليا، كانت وما زالت وستبقى العهد الذي قطعه  الجزائريون.لاستعادة حريتهم والعيش في كنف الحرية والاستقلال, بفضل تضحيات خيرة أبناء الجزائر من النساء والرجال. الذين أسسوا لمسار بناء الوطن واستكمال مؤسساته.

كما أكد بلحيمر أن التعاليم النوفمبرية التي قامت عليها الثورة الجزائرية المجيدة، جعلت من تضحيات السلف وصون أمانة الشهداء سبيلا للوفاء. ومثالا يحتذى به جيل اليوم لبناء جزائر آمنة ومزدهرة، معتبرا الفاتح نوفمبر مطلع فجر تاريخ الجزائر.

وشدد الوزير على أنه يتوجب على الجزائريين، أن ينحنوا جميعا لأولئك الذين ضحوا بأرواحهم من أجل أن تستقل الجزائر ويتحرر شعبها. وسمحوا لهم بأن يشهدوا هذا اليوم الذي يتذكرونهم فيه ويعترفون بما لهم على كافة الشعب الجزائري من فضل.