كشف الأستاذ عثمان عمر الشريف وزير التجارة عن بدء الإجراءات للإعداد للنظام التجاري السوداني الذي سيكون له الأثر الايجابي لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية.

وأكد الشريف أن الوزارة تبذل جهود واضحة لإعداد ومراجعة القوانين (تنظيم المنافسة ومنع الاحتكار الإغراق ،السجل التجاري) مشيراً إلى أن جميع القوانين ترجمت إلى اللغة الانجليزية، بجانب مناقشة الترتيبات للسياسات التجارية في القطاع الاقتصادي( الصادر،الوارد،الاستيراد،الترانزيت وتجارة الحدود ) مشيرا إلى أن هنالك لجان تقوم بإعداد قوائم للسلع والخدمات السودانية.

ويعانى الاقتصاد السودانى من الاحتكار  والفساد وغياب الرؤية اضافة  لغياب المؤسسات  واجهزة المراقبة والمحاسبة  ,ومقاطعة من المؤسسات الاقتصادية العالمية  بتهمة دعم الارهاب .

وقال وزير التجارة إن البنك الدولي يساهم بعشرة خبراء لإعداد الدراسة التشخيصية (الإطار المتكامل ) ، والصناديق العربية وعلى رأسها بنك التنمية الإسلامي في برنامج الدعم من اجل التجارة بتقديم مساعدات فنية ولوجستيه للسودان وجزر القمر باعتبارهما من الدول العربية الأقل نمواً ، مشيرا إلى أن وزارته أولت هذا البرنامج اهتماما متعاظما بوضع لجان للتسيير لتدارس ووضع الرؤي الكفيلة بتحقيق برنامج العون من اجل التجارة .