أكد نائب رئيس مجلس الوزراء-وزير الصحة رمضان أبوجناح، على ضرورة أن يتم تخصيص عوائد التأمين الطبي، لتدريب وتطوير مهارات العناصر الطبية والطبية المساعدة، للحد من الأخطاء الطبية وزيادة الوعي التأميني.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصحة مع رئيس لجنة إدارة هيئة التأمين الطبي عمر الأمين، بمقر الهيئة بالعاصمة طرابلس.

وأشار وزير الصحة إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لإلزام المؤسسات الصحية بالتقيد بنص المادة رقم (5) من قرار المجلس الرئاسي رقم (1210) لسنة 2018، القاضي بإعادة تنظيم هيئة التأمين الطبي؛ والتي نصت بأن تختص الهيئة دون غيرها بجميع أعمال التأمين وإعادة التأمين والأعمال المتممة لهما ضد المخاطر التي تنشأ عن ممارسة المهن الطبية والمهن المرتبطة بها لأعمالها، وعدم إبرام أو تجديد أي عقود تأمين تتعلق بالمسؤولية الطبية إلا مع هيئة التأمين الطبي.

واطلع وزير الصحة على مستوى تجهيزات قاعات التدريب بالهيئة، مؤكدًا حرص الوزارة على تأهيل وتدريب الكوادر الصحية وإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة لضمان تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين.

وجرى خلال اللقاء استعراض دور الهيئة في جبر الأضرار المادية والمعنوية الناشئة عن الأخطاء المهنية للأطقم الطبية والطبية المساعدة، فضلًا عن دورها في وضع الأسس والقواعد الكفيلة بإرساء دعائم صناعة تأمینیة متينة في مجال المسؤولية الطبية.

وقدمت الهيئة عرضًا مرئيًا عن خطتها لتدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة، تتضمن الاحتياجات التدريبية والتوصيات اللازمة لتنفيذها.