لم يكن النجاح الكبير الذي حققه الفنان يحيى الفخراني في مسلسل "شيخ العرب همام"، الذي قدَّمه قبل نحو ثلاث سنوات، بالتأكيد سببًا وحيدًا وراء عودة الفخراني إلى الصعيد مرة أخرى من خلال مسلسل "دهشة". المسلسل الجديد يحتوي على كم هائل من الإثارة والتشويق، معتمدًا على قصة ليست ببعيدة عن عالم الصعيد، وربما يلمسها أبناء الجنوب من خلال قصص تناقلوها عن الآباء والأجداد.

وعلى الرغم من أن مؤلف المسلسل عبدالرحيم كمال سبق أن قال إنه لم يكتب العمل خصيصًا للفنان يحيى الفخراني، لكنه أضاف أنه منذ كتابة الأحداث كان يرى أنها تصلح لنجم كبير بحجم الفخراني، وبالفعل تحمَّس الأخير لفكرة المسلسل، وهذا ليس بجديد حيث اتفقا على ذلك منذ عام ونصف العام أي بعد بدء كتابته للعمل بعام.

واعتبر كمال أن استمرار التعاون بينه وبين الفخراني يرجع إلى التفاهم الذي حدث بينهما في الأعمال الدرامية التي قدماها معًا وحققت نجاحات كبيرة مثل "شيخ العرب همام"، و"الخواجة عبدالقادر".

مسلسل "دهشة" مكوَّنٌ من 30 حلقة تُعرض خلال شهر رمضان المقبل، وهو دراما صعيدية تدور أحداثه حول رجل يقوم بتوزيع ثروته على بناته الثلاث، وهو على قيد الحياة، إلا أن البنات يتخلين عنه بعد حصولهن على الثروة، وتتوالى الأحداث في قالب درامي تصاعدي يتطرق إلى طمع النفس البشرية وجحود الأبناء، وكتب الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي الأشعار والرباعيات التي تتخلل الأحداث الدرامية للمسلسل.

وتبدأ الأحداث في "دهشة" بداية من العام 1930 وتمتد لتنتهي قبل نهاية العام نفسه، أي أن الأحداث كلها تدور في عام واحد، وستسير الشخصيات وفقًا لهذا الزمن، ويحوي العمل مجموعة من القصص الاجتماعية والإنسانية المليئة بالمشاكل والأزمات، والتي يبحث الأبطال خلال رحلتهم عن حل لها، كما أُضيف إليها الجانب الرومانسي وقصص الحب، والتي ستضيف للأحداث بعدًا آخر.

وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أن المُخرج شادي الفخراني انتهى من تصوير المشهد الأخير بالعمل مستعينًا بـ 800 كومبارس، وهو المشهد الذي يقوم فيه "الباسل" (الشخصية التي يجسدها الفخراني) بدعوة أهل قريته "دهشة"، إلى الوجود أثناء إخراج ميراث ابنته "نعمة" من تحت الأرض، وهذا الميراث هو عبارة عن كنز ذهب، بعد أن أعلن في أحداث سابقة حرمانها منه، وأثناء قيام "الباسل" بإخراج هذا الذهب يقوم أهل القرية بالاقتتال من أجل الحصول على هذا الذهب.

يراهن النجم الكبير الفخراني في هذا العمل على مجموعة من النجوم الشباب، حيث يشاركه البطولة فتحي عبدالوهاب ويسرا اللوزي وياسر جلال، إضافة إلى محمود الجندي وحنان مطاوع والفنان الأردني ياسر المصري وسعيد طرابيك وعايدة رياض وعايدة عبدالعزيز ومحمد الأحمدي وسماح السعيد وفتوح أحمد، ومن ضيوف الشرف الفنان محمد وفيق.