أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة التونسية نصاف بن علية تصنيف 18 محافظة في تونس كمستوى إنذار مرتفع جدا لفيروس كورونا المستجد بسبب ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بالفيروس.

وكشفت بن علية, في تصريح إعلامي اليوم الأربعاء, أن نسبة التحاليل الإيجابية بفيروس كورونا المستجد خلال الأسبوع الأخير بلغت حدود 22.5 بالمائة, فيما قدر عدد الوفيات بـ45 حالة يوميا.

كما أعلنت بن علية أنه سيتم في غضون هذا الأسبوع الانطلاق في عمليات تقطيع جيني بطريقة عشوائية لعينات من التحاليل الإيجابية في كامل تراب الجمهورية لمزيد اكتشاف السلالات الجديدة لفيروس كورونا الموجودة في تونس.

يشار إلى أن وزير الصحة فوزي المهدي كان قد أعلن أن تونس ستواجه موجة رابعة من كورونا مع منتصف شهر جوان الجاري.

وأضاف المهدي أن التوقعات تشير إلى احتمال تسجيل 2000 حالة وفاة بين شهري جوان وجويلية المقبلين, إضافة إلى توقعات بتسجيل 2000 حالة وفاة في شهر أوت المقبل.

ويتواصل ارتفاع الضغط على المستشفيات العمومية في تونس, حيث بلغت نسبة امتلاء أسرة الإنعاش 82 بالمائة, فيما بلغت نسبة امتلاء أسرة الأكسيجين 74 بالمائة, وفق إحصائيات رسمية.

وبتاريخ اليوم الأربعاء 2 جوان 2021, أدركت تونس الجرعة المليون في الحملة الوطنية للتلقيح التي انطلقت يوم 13 مارس الماضي.

ومن المنتظر أن تصل تونس كميات إضافية من لقاح "فايزر" الأمريكي بقيمة 271932 جرعة في شهر جوان الجاري, في انتظار تأكيد وصول 50 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك" الروسي و500 ألف جرعة من لقاح "سينوفاك" الفرنسي.