أظهر استطلاع للرأي أجرته جمعيات تونسية غير حكومية أن أكثر من 30% من النساء والشباب التونسيين لم يشاركوا في الانتخابات التشريعية والرئاسية الأخيرة.

وقالت سارة بن سعيد، عضو المكتب التنفيذي لجمعية "أصوات نساء"، إنّ الاستطلاع الذي شاركت الجمعية في إجرائه، بيّن أن "أكثر من 30 بالمائة من نسبة التونسيين لم يشاركوا في الانتخابات التشريعية والرّئاسية الأخيرة".

وأضافت، حسب موقع ارم، أنه وفقا للاستطلاع، الذي شارك فيه 4000 من قاطني محافظات تونس، فإن عوامل عزوف النساء والشباب عن المشاركة بالانتخابات تعود إلى عدم الثقة في الأحزاب السياسية وبرامجها الانتخابية، وبُعْد مراكز الاقتراع خاصة بالمناطق الرّيفية، بالإضافة لقصر مدة تسجيل النّاخبين.

وامتدت عملية تسجيل الناخبين خلال الفترة من 23 يونيو/حزيران إلى 26 آب/أغسطس الماضيين.

وأوضحت سارة أنّ الاستطلاع قامت به "أصوات نساء" وجمعيات أخرى على غرار "منتدى تونس للمواطنة والديمقراطية" و"جمعية الانتصار للمرأة الريفية" و"مواطنة للدفاع عن المعطلات عن العمل" و"صوت حواء"، وجميعها منظمات مجتمع مدني.

وأشارت إلى أنّ الاستطلاع تضمن عددا من التوصيات من بينها دعوة الأحزاب السياسية إلى العمل على تعزيز الثقة مع الشباب، وحث وزارتي الدّاخلية والمرأة على القيام بحملات لتمكين الشباب والنساء من الحصول على بطاقات هويّة لتسهيل المشاركة في الانتخابات، إضافة إلى ضرورة القيام بحملات تسجيل مبكرة خاصة خلال الانتخابات البلدية القادمة، المتوقع إجرائها نهاية العام.