أعربت حكومات الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة عن دعمها بقوة للجهود المتواصلة التي يبذلها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمساعدة الشعب الليبي على رسم طريق نحو انتخابات موثوقة وآمنة.

وقالت الحكومات الاربع في بيان مشترك إنها ترحب بقيادة الأمم المتحدة للاجتماع الذي ضم رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وقائد الجيش خليفة حفتر مشيدين بجهود حكومة الإمارات في تسهيل هذه المناقشة.

ورحبت الحكومات بإعلان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنه يمكن التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن ضرورة إنهاء المراحل الانتقالية في ليبيا من خلال إجراء انتخابات عامة، والحفاظ على الاستقرار في البلد وتوحيد مؤسساته، مجددين التأكيد على أنه لا يوجد حل عسكري في ليبيا داعين جميع الليبيين للعمل بشكل بنّاء مع سلامة واغتنام هذه الفرصة الحيوية لتحقيق حكومة مستقرة وموحدة يمكنها توفير الأمن والازدهار لجميع الليبيين.

ورحبت الحكومات بإعلان حكومة الوفاق الوطني أن الأطراف وافقت على استئناف إنتاج النفط في حقل الشرارة داعين جميع الأطراف لتنفيذ هذا الاتفاق على وجه السرعة من أجل السماح للمؤسسة الوطنية للنفط باستئناف عملها الحيوي لصالح جميع الليبيين، مشددين على وجوب أن تظل هذه الموارد الليبية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط والرقابة الوحيدة لحكومة الاتفاق الوطني، بحسب قرارات مجلس الأمن الدولي.

وعقد يوم الأربعاء، في أبو ظبي، اجتماعا ضم كلا من المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، ورئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والقائد العام للجيش خليفة حفتر واتفق الطرفان على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية من خلال انتخابات عامة كما على سبل الحفاظ على استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها.