بعد أن وضعت الحرب العالمية أوزارها  قامت الجمعية الفيدرالية الشعبية الألمانية ، لرعاية قتلى الحرب العالمية الثانية التي استطاعت وبالتعاون مع السلطات الليبية جمع وانتشال رفات أكثر من  7000 قتيل ألماني في طبرق .


1- تخصيص مقبرة سميت المقبرة الألمانية وتضم رفات حوالي 7000 جندي ألماني وهي على هيئة قلعة قديمة ، ويوجد عدة مقابر مماثلة في المنطقة إحداها لجنود ألمان.

2- عانت مدينة طبرق الليبية من الحصار الشهير الذي فرضته القوات الالمانية والايطالية والذي بدأ في 11 ابريل نيسان عام 1941 اي قبل 70 عاما ، كما دارت معارك حول مدن مثل اجدابيا والبريقة وبنغازي بين قوات المحور بقيادة الجنرال اروين روميل الملقب بثعلب الصحراء والقوات البريطانية وقوات الكومنولث.

3- يحيط بالمقبرة  ممرات واسعة وتنتصب في محيطه ألواح صخرية جدارية نقشت عليه أسماء الجنود القتلى المدفونين في المقبرة وتماثيل ورسومات تحمل تعابير جنائزية وتقديرية تخليدا لذكرى الذين فقدوا حياتهم في هذه الحرب.

4- طبرق  كانت مسرح عمليات قوات الحلفاء والمحور خلال الحرب العالمية الثانية   مع تجدد دوي قذائف الدبابات والمدفعية في الصحراء الليبية فيما يدور القتال حول بلدات متناثرة فيها تذكر مقابر قتلى معارك الحرب العالمية الثانية بكفاح سابق ضد القهر.