سيخوض رسميا غمار الانتخابات الرئاسية بالجزائر كل من المترشحين:  الرئيس المترشح الحر "عبد العزيز بوتفليقة" و "عبد العزيز بلعيد" عن جبهة المستقبل و المترشح الحر "على بن فليس" و "موسى تواتي" رئيس الجبهة الوطنية و"لويزة حنون" الأمينة العامة لحزب العمال و "على فوزي رباعين" .

و أعلن "مراد مدلسي" رئيس المجلس الدستوري الجزائري القائمة الرسمية بترتيبها الأبجدي بعد ظهر اليوم على التلفزيون الحكومي في كلمة مسجلة تلى فيها أيضا القوانين المحددة لذلك بينها مدة مداولات اللجنة المكلفة بفرز ملفات المترشحين والتي اجتمعت بين تاريخي ال10 و ال13 مارس الجاري.

ويكون المجلس الدستورى قد زكى ملفات ستة مترشحين من بين ال12 الذين أودعوا ملفاتهم لدى الهيئة قبل انتهاء المهلة المحددة ب4 مارس الجاري. و أوعز المجلس عدم قبول ملفات الست المترشحين الباقين إلى نقص في عدد التوقيعات المطلوبة والمحدد قانونا إما ب60 ألف توقيع لمنتخبين محليين أو 600 ألف لمواطنيين عاديين كما أوعز سبب شطب اسم "على بن واري" الوزير المنتدب سابقا والخبير الاقتصادي لازدواجية جنسيته الجزائرية والسويسرية.

على صعيد أخر أعلن عن أرقام الهيئة الناخبة التي ستنتخب يوم ال17 أفريل المقبل والتي حددتها وزارة الداخلية الجزائرية بأكثر من 22 مليون و 880 ألفا ناخب كما حددت عدد مراكز ومكاتب التصويت فيما طالبت من المترشحين رسميا للاستحقاق القادم بتعيين ممثليهم الرسميين لدى اللجنة الجزائرية للإشراف على الانتخابات الرئاسية.

وعدا الأسماء الأخرى التي ألفت الترشح ضد الرئيس المجدد لعهدته ثلاث مرات حتى الآن برز اسم "عبد العزيز بلعيد" لأول مرة كمرشح أقل سنا أيضا وهو ابن ال51 عاما فقط وبرزت معه ناجعته في الإلمام بعدد التوقيعات المطلوبة وهو أيضا رقم بارز، فإن لم يحقق النسبة العالية هو ورقة تحالف مربحة لو كانت هناك جولة ثانية إن لم يتحصل أي مرشح على الأغلبية الساحقة التي تفوق ال50%  في الدور الأول، كما أنه محسوب على المرشح الحر "على بن فليس" ابن مدينته و المترشح الذي فلقت منافسته للرئيس الحالي في عهدته الثانية عام 2004 البلاد إلى شطرين والمنتظر أن تتجد بعد نحو شهر من الآن.