قضت محكمة الجنايات في باريس أمس الثلاثاء بالسجن ستة سنوات في حق المواطن الفرنسي من أصل مغربي فهد جبراني المتهم بالإرهاب والدعوة إلى الجهاد من خلال شبكات الانترنت.

المتهم انطلقت أولی جلسات محاكمته أول أمس الاثنين قبل أن يصدر الحكم أمس، ووجهت له اتهامات بمهاجمة ملك المغرب وتهديد المملكة، وذلك من خلال تسجيل أشرطة فيديو ونشرها على منتديات الجهاد.فهد جبراني وحسب السلطات الفرنسية، معروف وسط منتديات الجهاد بعدائه الكبير للملك والمغرب وكان يروج ويدعو للقيام وتنفيذ أعمال ارهابية.

وأكد المتهم أمام رئيس الغرفة 16 في المحكمة الجنائية خلال الجلسة الأولى من المحاكمة أنه كان يتواصل مع رواد المنتديات الجهادية على شبكة الانترنت باسم مستعار هو "الرايات"Drapeaux"، مؤكدا أن المنتديات تعطيه "حماسا" أكبر وتكون الأجواء فيها "نشيطة" أكثر.

فهد وصل إلى فرنسا قبل عشر سنوات مختبئا داخل شاحنة، وبمجرد وصوله تعرض للاعتقال وسُجن 4 أشهر بعد أن قدم نفسه على أنه مواطن فلسطيني خوفا من ترحيله، سنة 2006 تزوج الشاب المغربي البالغ من العمر 36 سنة بسيدة فرنسية تكبره 12 عاما، وذلك طمعا في الحصول على وثائق الإقامة الشرعية في فرنسا.