جامعة طبرق هي إحدي الجامعات الكبيرة والمنارات العلميه المهمه بليبيا ،ولها دور مهم في تخريج كوادر علمية في مختلف التخصصات الدراسية ..و لنتعرف أكثر عن هذه الجامعة من خلال هذه المعلومات.

1-انطلقت الدراسة الجامعية بمدينة طبرق بإنشاء كليّة العلوم الاجتماعية بموجب قرار رقم (745) لسنة 1991م بتاريخ 28/9/1991م  حيث كانت الكليّة تابعة لجامعة عمر المختار، وضُمّت الكليّة أقساما متعددة وهي: (قسم التنمية والتخطيط ـــ قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ـــ قسم علم النفس ).

2- تقع في أقصي الشرق الليبي والممتدة من مدينة أمساعد شرقاً حتى منطقة عين الغزالة غرباً ومنطقة الجغبوب جنوباً، تقع الجامعة في مدينة متميزة عالمياً بتاريخها العريق و طبيعتها .

3- تهدف بأن تكون بيئة أكاديمية عالية الجودة لتهيئة مستقبل منافس لخريجيها يحقق أهداف التنمية المستدامة

4- تسعي لتلبية حاجات المجتمع من الكفاءات العلمية ، وتطوير البحث العلمي ، ودراسة قضايا المجتمع ،والمشاركة في التنمية.

5- تقدم جامعة طبرق خدمات تعليمية وبحثية متطورة لإكثر من " 11 ألف طالبًا "  من خلال منظومة أكاديمية قادرة على المنافسة في إطار من المسئولية المهنية والشراكة المجتمعية الفعالة  .

6-تتكون جامعة طبرق من كليّات الطب البشري ، وكليّة طب وجراحة الأسنان وكليّة التمريض وكليّة العلوم وكليّة الآداب وكليّة الهندسة وكليّة الصيدلة وكليّة الطب البيطري وكليّة الصحة العامة وكليّة الاقتصاد والعلوم السياسية وكليّة التربية وكليّة تقنية المعلومـــات وكليّة الزراعة وكليّة الحقوق وكليّة الآثار والسياحة وكليّة علوم البيئة وكليّة اللغات وكليّة التربية البدنية.

7-تمنح درجة البكالوريوس والليسانس في التخصصات التطبيقية والإنسانية ، وتسعى مستقبلاً  لمنح درجة الدكتوراه في التخصصات التطبيقية والإنسانية .