ارتفعت عائدات قناة السويس خلال شهر مارس/أذار الماضي، إلي 441.9 مليون دولار، مقابل 407.4 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي، بنسبة زيادة 8.4 %.

وقالت إحصائية الملاحة الدورية، الصادرة عن إدارة قناة السويس، اليوم الخميس، إن حمولات السفن المارة بقناة السويس، خلال شهر مارس /أذارالماضي، بلغت 76.4 مليون طن، مقابل 75.2 مليون طن عن  مارس/أذار 2013، بنسبة زيادة 1.5%.

وأضافت الإحصائية، التي نشرت على موقع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة الوزراء المصرية، علي شبكة الانترنت، أن أعداد السفن التي مرت بالقناة خلال مارس من العام الجاري بلغت 1405 سفينة وناقلة، مقابل 1407 سفينة مرت خلال نفس الشهر من العام الماضي بتراجع طفيف بنسبة 0.1%.

وأوضحت،إحصائية الملاحة الدورية، أن هناك زيادة بنسبة 30.2% في عائدات قناة السويس خلال شهر مارس من العام الجاري عن شهر فبراير السابق له والذي بلغت عائداته نحو 339.3 مليون دولار.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات سابقة للأناضول، إن القناة ستشهد زيادة في معدلات المرور خلال العام الجاري مع انتعاش حركة التجارة العالمية بين دول شرق آسيا والصين وبين أوروبا، ومناطق شمال البحر الأحمر، وزيادة معدلات صادرات نفط الخليج المتجهة إلى أوروبا وأمريكا.

وتبدأ قناة السويس اول مايو/أيار المقبل تطبيق رسوم المرور الجديدة على السفن المارة بزيادة تصل الى 5% على ناقلات  النفط  والصب والتي تزيد حمولتها عن 20 الف طن.

وتعد قناة السويس، أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر، وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا، حيث تبلغ إيراداتها نحو 5.6 مليار دولار سنويا