يعتبر البحث عن وظيفة هي من المشكلات الكبرى لدى الكثير من الشباب وتكمن في الطرق التي يستخدمها الأشخاص في البحث عما يناسبهم، وللحصول علي الوظيفة يجب أن يفهم الشخص طبيعة سوق العمل والأشياء التي يجب أن تتوفر به لكي يحصل على الوظيفة المناسبة .

وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد الشباب على الحصول على الوظائف

1 – تقييم المؤهلات الشخصية :

يجب على الشخص أن يقوم بتقييم مؤهلاته ويسعى دائماً إلى تنمية مهارته لتناسبها من خلال الدورات وقراءة الكتب هذا بالإضافة إلى أن الإنترنت يوفر لكل من يريد التعلم الفيديوهات التعليمية التي تساعده .

2 – سيرة ذاتية كاملة :

عند كتابة السيرة الذاتية يجب أن يحرص الشخص على أن يضيف كافة البيانات الشخصية والمعلومات التي تخص مهارات المستخدم وتعليمه وهواياته، و بالنسبة للبيانات الشخصية يجب أن تشمل تواريخ الميلاد ومكان السكن وأرقام التليفون والإيميلات ليستطيع صاحب العمل التواصل مع الشخص بسهولة، بالإضافة إلى كتابة كافة التفاصيل الخاصة بالتعليم والدورات والخبرات السابقة، وأخيراً يتم كتابة الهوايات التي يفضل الشخص القيام  بها في أوقات الفراغ .

3- تحديد الوظيفة التي يرغب الشخص في الحصول عليها :

يجب أن يتم تحديد الوظيفة التي يرغب المستخدم في الحصول عليها، ومقارنتها بمؤهلاته ومعرفة هل تلك المؤهلات تساعده وتسمح له بالحصول عليها !، وإن لم تكن مؤهلات الشخص تسمح له بالحصول على تلك الوظيفة  يجب أن يقوم بدارسة جيدة لمعرفة ما هي الدورات او الدراسات التي يحتاجها ويقوم بتنمية نفسه من خلال كورسات أو تكملة الدراسة للماجيستير و الدكتوراه .

4 – التدريب :

في البداية يجب ألا يفكر الموظف في المقابل المادي قبل أن يأخذ الخبرة المناسبة، فيمكن أن يقوم الشخص بالعمل بأجر رمزي للحصول على الخبرة التي ستؤهله فيما بعد للعمل في الشركات الكبرى بالأجر الذي يريده .

5 – متابعة الصحف اليومية :

يشتكي الكثير من الأشخاص من عدم وجود وظائف مناسبة لهم لكنهم في الحقيقة لا يعلمون الطرق المناسبة للبحث من خلالها على الوظيفة المناسبة، ولكن إذا تابع الجميع الصحف اليومية الرسمية والأخرى المختصة بتوضيح الوظائف الخالية التي تحتاج لمن يشغلها سيجد أن هناك الكثير من الوظائف المتاحة التي يمكن التقدم لها .

6 – إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي ومواقع التوظيف :

من الطرق المهمة التي يستخدمها الكثير من الأشخاص هي الحصول على وظائف من خلال مواقع التواصل الإجتماعي المخصصة لذلك مثل "لينكد إن" هذا بالإضافة إلى المجموعات الخاصة بالوظائف الموجودة على "فيسبوك"، ويوجد أيضاُ مواقع التوظيف التي تهتم بعرض الوظائف للباحثين بالإضافة إلى مواقع أخرى توفر السير الذاتية الخاصة بالباحثين عن وظائف للشركات .

7- العلاقات والصداقات :

يمكن للموظفين إيجاد الوظائف من خلال علاقاتهم وأصدقائهم، فعند حاجة الشركة التي يعمل بها أحد أصدقاء الباحث عن العمل لموظفين فيعلم صديقه ليتقدم للوظيفة، وهذه الطريقة هي من أقدم الطرق للحصول على الوظائف.

8 – حضور مؤتمرات التوظيف :

تجري الشركات الكبرى بالتعاون مع هيئات الشباب مؤتمرات كبرى للتوظيف وتجمع هذه المؤتمرات الشباب الذي يبحث عن وظيفة  بالشركات التي تبحث عن شباب للعمل بهذه الوظائف، لذا ينصح الشباب بمتابعة هذه المؤتمرات بإستمرار وحضورها لمعرفة متطلبات سوق العمل والتقدم للوظائف المناسبة