مدينة سرت تحتل موقعا متوسطا بين شرق ليبيا وغربها، وتطل على 400 كيلومتر على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط وهي في نفس الوقت تعتبر بوابة للمناطق الجنوبية بفزان، ويمكن اتخاذها قاعدة للانطلاق إلى الواحات التي تقع إلى الشرق والجنوب

وهذه 8 معلومات عن تاريخ سرت يمكن لايعرفها القاريء تعرف عليها.

1-انشئت مدينة سرت الحالية في عام 1885-1886 ميلادية، في عهد الحكم العثماني لليبيا خلال ولاية الوالي أحمد راسم باشا على طرابلس الغرب، حسب كتاب من ولاية طرابلس صادر في سنة 1894 ميلادية.

2-تشير بعض الروايات إلى أن مدينة سرت بنيت في القرن العاشر الميلادي على يد الفاطميين على أنقاض مدن فينيقية تعود إلى القرن الرابع الميلادي، وبنيت سرت الحالية غرب مدينة سرت التاريخية.

3-كانت الإنشاءات الأولى لمدينة سرت الحالية عبارة "دائرة حكومية تحتوي على سبع غرف، ودائرة أخرى لعائلات المأمورين فيها ست غرف، مع ما يلزمها من المشتملات، ومقر يستوعب العساكر الاتراك، واسطبل حيوانات، وفندق وعدة دكاكين، وفرن وطاحونة." ثم توسعت لاحقا.

4-تولى إنشاءها قائم مقام قضاء سرت "عمر المنتصر" الذي تولى منصبه في سنة 1879 ميلادية استمر في منصبه نحو 30 سنة أشرف فيها على تأسيس المدينة.

5-استوطنت في سرت قبائل منهم، العمامرة والهماملة وورفلة والقذاذفة والفرجان ومعدان وأولاد سليمان والجماعات والمزاوغة وقماطة والحسون والربايع والمشاشية وأولاد وافي والمغاربة والهوانة والزياينة وغيرهم، كما انتقل إليها عدد من العائلات من مصراتة.

6-أسس في سنة 1898م "جامع بن شفيع"، والذي يعد اليوم أهم المعالم القديمة بمدينة سرت، وقد عرف بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ محمد علي بن أحمد الشفيع السناري الذي تولى إمامته وحتى وفاته.

7-مدينة سرت شاهد على أحداث تاريخية هامة فقد وقعت فيها أكبر معركة ضد الإيطاليين في 29 ابريل 1915 وهي معركة القرضابية الشهيرة والتي اتحد فيها كل الليبيين والتي هزم فيها الإيطاليون بقيادة الجنرال أمياني، ويوجد بها معرضا وضريحا في مكان وقوع المعركة.

8- مدينة سرت عقد أول مؤتمر للوحدة الوطنية في يوم السبت 22 يناير 1922 أيام الجهاد ضد الغزو الإيطالي لليبيا.