أظهر استطلاع أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومقره العاصمة القطرية الدوحة، أن أغلبية مواطني المنطقة العربية، يحملون وجهة نظر سلبية تجاه تنظيم الدولة اللا-إسلامية في العراق والشام المعروف إعلامياً باسم داعش.

وجاء في الاستطلاع أن نسبة 85 % من المشاركين قالوا، "إن موقفهم من التنظيم سلبي، مقابل 11 % نظرتهم إيجابية، بينما رأى 13% أن شعبية التنظيم بين مؤيديه وأنصاره تعود لالتزامه بالمبادئ الإسلامية، في حين أن 55% من المجيبين ذكروا أسباباً أخرى لرواج التنظيم بين مؤيديه، مثل إنجازاته العسكرية، أو استعداده لمواجهة الغرب وإيران، أو معاداته للنظامين السوري والعراقي، وادعائه الدفاع عن السنة المظلومين في المشرق العربي.

وقال منظمو الاستطلاع الذي أعلنت نتائجه، أمس الأربعاء، إنه يهدف إلى الوقوف على اتجاهات الرأي العام نحو التحالف الدولي، ضد تنظيم داعش، وللتعرف على مدى تأييد أهداف التحالف الدولي أو معارضتها، ومدى ثقة المواطنين بنجاح التحالف في تحقيق أهدافه، وكذلك آراء المواطنين تجاه التنظيم وأسباب رواجه بين مؤيديه وأنصاره.

شمل الاستطلاع الذي أجري في أكتوبر (تشرين أول) " سبعة مجتمعات عربية، وهي: تونس، ومصر، وفلسطين، والأردن، والسعودية، ولبنان، والعراق، فضلاً عن اللاجئين السوريين في كل من لبنان، والأردن"، إضافة إلى تركيا.

وتوضح النتائج وفقاً للبيان، أن أغلبية الرأي العام في المنطقة العربية، تؤيد أهداف التحالف الدولي وضرباته الجوية ضد التنظيم، كما تؤيد مشاركة البلدان العربية في هذا التحالف.

ويقول الدكتور محمد المصري منسق وحدة استطلاع الرأي العام في المركز: "تظهر النتائج أن موقف الرأي العام في المنطقة العربية، تجاه الولايات المتحدة - قائدة هذا التحالف - هو موقف في غاية السلبية، إذ إن 73% من المجيبين وصفوا السياسة الأمريكية في المنطقة، بأنها سلبية وسلبية إلى حد ما .

كما اعتبروا أن على الولايات المتحدة، أن توقف الدعم المادي والعسكري لإسرائيل، وأن تجد حلاً للأزمة السورية بما يتناسب مع تطلعات الشعب السوري، حتى تتحسن نظرة الرأي العام العربي إليها.