أفاد مدير مكتب التعليم الأساسي بقطاع التربية والتعليم اجدابيا مفتاح عبدالله يونس أن مسؤول القطاع الشريف الطيف قد سمح بالعمل للمدارس التابعة لمكتب التعليم الحر اجدابيا، والتي تم إيقافها عن مزاولة العمل خلال الموسم الدراسي 2019/2018.

 وأشار مفتاح  إلى ان مسؤول قطاع التربية والتعليم قد وجه رسالة إلى مكتب التعليم الحر بموجبها تم السماح لعدد 7 من أصل 10 مدارس، تم إيقافها في شهر سبتمبر الماضي، لعدم توافر الشروط التعليمية المطلوبة لمرفق علمي مناسب للعملية التعليمية.

وأوضح مفتاح أن إدارات المدارس الموقوفه عن العمل تقدمت بطلب تظلم بناءً عليه قام مسؤول قطاع التربية والتعليم، بتكليف لجنة مشكلة من مدير مكتب التعليم الأساسي و مدير مكتب التعليم الثانوي ومدير قسم الامتحانات ومدير مكتب التوجيه التربوي و عضو عن مكتب التعليم الحر  قامت بزيارة ميدانية لمعاينة المدارس الموقوفة عن العمل وقد تم تحويل تقرير إلى مسؤول القطاع، تضمن إمكانية السماح لتلك المدارس بمزاولة العمل بعد الزامها بعدد من الشروط التي تجبرها على الرقي والتحسين من مستواها و الإيفاء بالقدر الأكبر من المستلزمات المطلوبة في التعليم النموذجي وذلك من خلال التوقيع على تعهد موثق لدى محرر العقود يتضمن تلك الشروط، بالإضافة إلى تشكيل لجنة للمتابعة.
   
وأضاف مفتاح أن قطاع التعليم في اجدابيا  يعاني من ازدحام أعداد كبيرة من الطلبة داخل المدارس العامة، وان إيقاف المدارس الخاصة ليس في صالح العملية التعليمية، بل سيزيد من تلك المعاناة، حسب قوله.

يشار إلى أن مدينة اجدابيا، منذ نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، لم تشهد افتتاح أي مدرسة عامة، ماعدا مدرسة واحدة " الخنساء" وقد تم افتتاحها في الموسم الدراسي 2017/2018، بمجهودات ذاتية من قبل أهالي الحي الذين قاموا بإكمال بنائها.