أدت أزمة الدولار في مصر إلى تقليص معدلات تصوير المشاهد الخارجية لبعض مسلسلات رمضان في الخارج وتفضيلهم مواقع تصوير داخلية لا يجوز إغفالها مثل الأقصر وأسوان وطابا والعين السخنة.

وقررت الفنانة نيللي كريم، وصناع مسلسل "لأعلى سعر"، تصوير المشاهد الخارجية الخاصة بالمسلسل في مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء.

وبعد الانتهاء من التصوير الخارجي، يعود بعدها الفريق لاستكمال باقي مشاهد المسلسل، المقرر عرضه في رمضان المقبل، في ديكور جديد في مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية، في مدينة 6 أكتوبر 35 كيلو مترا جنوب القاهرة.

وتدور أحداث المسلسل، في إطار اجتماعي لايت حول صديقتين تعملان في معهد البالية، لكن صداقتهما تتعرض لبعض الأزمات الحادة بسبب تدخل أحد الرجال بينهما.

بينما اتجه صناع مسلسل "لمعي القط"، للنجم الشاب محمد عادل إمام إلى الأقصر وأسوان لتصوير المشاهد الخارجية.

ويجسد "إمام" ضمن أحداث العمل دور سائق أتوبيس في إحدى المدارس الخاصة للأطفال، ويتورط في خطف أتوبيس المدرسة وتتصاعد الأحداث في إطار كوميدي.

ونفس الشيء حدث مع مسلسلي "واحة الغروب" للنجمين خالد النبوي ومنة شلبي، و "خلصانة بشياكة" للنجم أحمد مكي، حيث تم تصوير العديد من المشاهد الخارجية للمسلسلين بين الأقصر وأسوان.

ولم تنه أزمة الدولار ظاهرة التصوير في الخارج كليا بشكل يثير التساؤلات عن أهمية هذه الخطوة ومدى قيمتها في خدمة السياق الدارمي للمسلسل، وهل هي أمر ضروري للمسلسل أم مكملات وفسحة يمكن الاستغناء عنها.

واستقطبت بيروت بعض المسلسلات المصرية لتصوير مشاهد فيها حيث انتهت الفنانة سمية الخشاب من تصوير مشاهدها الخارجية في مسلسل "الحلال" في لبنان.

وتم التصوير في عدد من المناطق المتفرقة في لبنان من بينها مناطق جبلية، وكان من ضمن المشاهد التزلج على الثلج.

وتدور أحداث مسلسل "الحلال"، المقرر عرضه في رمضان المقبل، في إطار اجتماعي عن الحياة في الحارات الشعبية، ويشارك في بطولته بيومي فؤاد، ودينا فؤاد، ويسرا اللوزي وفادية عبدالغني، وهو من تأليف سماح الحريري وإخراج أحمد شفيق.

وتصور ياسمين عبد العزيز بعض مشاهد مسلسل "هربانة منها" في بيروت بعد الانتهاء من تصوير عدد من المشاهد في العين السخنة، ومن المقرر عرض المسلسل في رمضان المقبل.

ونفس الشيء حصل مع النجم الكوميدي أحمد فهمي حيث يصور عددا كبيرا من المشاهد الخارجية لمسلسله "هو وهي وهو" في بيروت لمدة أسبوع، ويشاركه في تلك المشاهد أكرم حسنى.

مسلسل "هو وهي وهو" من تأليف السيناريست تامر إبراهيم ومن إخراج كريم العدل، ويشارك في بطولته مي عمر، ورجاء الجداوي، ومن المقرر عرضه خلال السباق الرمضاني المقبل.