تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط في التعاملات الأمريكية اليوم الجمعة، ليستمر التراجع الحاد الذي تشهده الأسعار خلال الجلسات العديدة الأخيرة.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 55ر0 دولار إلى 14ر63 دولار للبرميل تسليم كانون أول/ديسمبر المقبل، بعد تراجعه أمس بمقدار 62ر1 دولار إلى 69ر63 دولار للبرميل. ومع استمرار التراجع انخفض سعر النفط إلى أقل مستوى له منذ نيسان/أبريل الماضي. ويأتي التراجع المطرد لأسعار النفط في الوقت الذي ستدخل فيه العقوبات الأمريكية على إيران حيز التطبيق الأسبوع المقبل.

وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو اليوم الجمعة إنه سيتم إصدار ثمانية تشريعات بمنح صلاحيات لتقديم إعفاءات بشأن التجارة مع إيران، وذلك قبل يومين من فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني . وأوضح بومبيو أن اثنين من هذه التشريعات، ينصان على انكماش الواردات من النفط الإيراني إلى الصفر في غضون أسابيع، بينما تنص التشريعات الستة الأخرى على خفض واردات النفط الإيراني بشكل كبير.

وسيتم الكشف عن المزيد من المعلومات، بما في ذلك أسماء الكيانات والدول الواردة في التشريعات الثمانية للصلاحيات الخاصة بتقديم الإعفاءات وأي من المؤسسات التي ستتعرض لعقوبات يوم الاثنين المقبل وهو اليوم الذي سيتم فيه إعادة العقوبات بشكل كامل على إيران .