جددت الولايات المتحدة الأمريكية إستعدادها مواصلة تقديم الدعم الكامل لتونس و مزيد تعزيز قدراتها خلال الفترة المقبلة, خاصة في المجالين الأمني و الإقتصادي. يأتي ذلك على لسان وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي لدى إستقباله اليوم الجمعة 17 مارس/ أذار 2017, بقصر قرطاج من طرف رئيس الجمهورية الباجي القائد السبسي لإستعراض نتائج الزيارة الرسمية التي أداها إلى واشنطن من 13 إلى 15 مارس/أذار الجاري.

و أكد الجهيناوي, في تصريح صحفي عقب اللقاء بالسبسي, أنه لمس خلال لقائه بكبار المسؤولين الأمريكيين في السلطتين التنفيذية والتشريعية وفي مراكز التفكير الإستراتيجي استعدادا كاملا لمواصلة تقديم الدعم والمساندة لتونس في الفترة القادمة ومزيد تعزيز قدراتها خصوصا في المجالات الإقتصادية والأمنية.

و حل وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي, بتاريخ الإثنين الفارط, بواشنطن الأمريكية في زيارة عمل رسمية بيومين, و هي أول زيارة من نوعها لمسؤول تونسي رفيع المستوى إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الإدارة الجديدة برئاسة دونالد ترامب.

و تباحثت الزيارة سبل تعزيز العلاقات التونسية الأمريكية في المجالات السياسية و الأمنية و الإقتصادية, بالإضافة إلى تطورات الوضع في المنطقة, خاصة في ليبيا. و أطلع وزير خارجية تونس المسؤولين الأمريكيين على فحوى المبادرة التونسية لحلحلة الأزمة الليبية ضمن الية دول الجوار.و طلب الجهيناوي من الإدارة الأمريكية دعم المبادرة التونسية لتفعيل التسوية السياسية الشاملة في ليبيا من أجل إنهاء الصراع القائم بين الفرقاء في هذا القطر.