أسدى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، خلال اجتماع مجلس الوزراء جملة من الأوامر والتعليمات تخص قطاعات البحث العلمي والمؤسسات الناشئة والاتصالات، وكذا متابعة التحضيرات، لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران 2022.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية، فإن الرئيس تبون أمر وزيري الصناعة و التجارة، و الوزيرين المنتدبين للمؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة، بالتحضير لإطلاق معرض دولي بداية من سنة 2022، يكون مخصصا لعرض تجارب المؤسسات المصغرة وتبادل الخبرات مع دول أخرى.

وفي هذا السياق، ثمّن الرئيس الانطلاقة الجيّدة للمؤسسات الناشئة، كرهان لتنويع الاقتصادي الوطني وفتح المجال أمام الشباب المبدع، من أجل إنشاء مؤسسات ناجحة واستحداث مناصب عمل. كما أكد على تكفل الدولة بحماية براءات اختراع الشباب الجزائري، وكذا تقديم مزيد من التشجيع والتحفيزات للشباب لإنشاء مؤسسات ناشئة، وإبراز تجاربهم الناجحة في وسائل الإعلام.

أما بخصوص ملف استيراد السيارات، أمر الرئيس تبون، بالإسراع في الإعلان عن الوكلاء الذين يحوزون على الموافقة، حيث شدد في السياق ذاته على إلزامية توفير شبكة خدمات ما بعد البيع، جهويا وفي المدن الكبرى، كشرط لقبول ملفاتهم، كما أشار إلى أن القانون لا يمنع الاستيراد الفردي للسيارات.

وفي الجانب الأكاديمي، أسدى الرئيس الجزائري تعليمات بتوفير شروط نجاح الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات. وذلك من خلال استكمال تنصيبها بحسب تنظيمها الجديد، من حيث التشكيلة وسير أدائها ومهامها، والتوجه نحو إبرام اتفاقيات توأمة وشراكات دولية مع أكاديميات عالمية تتوفر على نفس معايير الأكاديمية الجزائرية مع ضرورة إبراز دورها عبر وسائل الإعلام.

وفي الأخير، شدد الرئيس عبد المجيد تبون على ضرورة تحسين وتقوية تدفق الأنترنت، لا سيما في المؤسسات المالية تشجيعا لعملية الدفع الإلكتروني في مختلف المجالات، كما أمر باستحداث كوابل دولية بحرية جديدة للربط بالأنترنت مع دول أوروبية. وكذا استبدال الكوابل النحاسية بالألياف البصرية، في أقرب وقت ممكن.