يبدأ دفاع الأسترالي جوليان أسانج الأسبوع المقبل، إجراءات قانونية في الإكوادور ضد وزير الخارجية خوسيه فالنسيا لتسليم معلومات يعتبرها سرية حول قضية مؤسس موقع ويكيليكس اللاجئ في سفارة البلد اللاتيني في لندن.

وقال المحامي كارلوس بوبيدا عضو فريق الدفاع عن أسانغ في الإكوادو، اليوم السبت، إنه سيبحث الإجراءات القانونية مع القاضي الإسباني السابق بالتسار جارثون الذي سيزور البلد اللاتيني الأسبوع المقبل لأسباب أكاديمية.

وأكد بوبيدا أن جارثون سيزور الإكوادور بين 17 و19 من الشهر الجاري، موضحاً أن القرار سيتخذ مع الفريق الدولي لمحاميي أسانج وسيقدم كلاهما الإجراءات القانونية، ولم يكشف المحامي عن الإجراءات التي ستتخذ لكنه أوضح أنها تدخل في إطار المطالبة "بتسليم معلومات نعتبرها سرية لحقوق اللجوء لأسانج".

وأشار إلى المعلومات التي حصلت عليها النائبة الإكوادورية باولا بينتميا من وزارة الخارجية، والتي تسعى للكشف عن الوثائق في الجمعية الوطنية.

ويعد أسانج اللاجئ في سفارة الإكوادور منذ عام 2012 مطلوباً من السلطات السويدية منذ عام 2010 إزاء اتهامات بالاغتصاب بحق سيدتين وهو ما نفاه، لكن السويد حفظت القضية، ويظل أسانج لاجئاً خشية اعتقاله من السلطات البريطانية وترحيله إلى الولايات المتحدة حيث يمكن محاكمته لنشر وثائق عسكرية ودبلوماسية سرية.