أعلنت الشركة العامة للكهرباء اندلاع حريق يوم أمس السبت تحت أحد خطوط النقل والذي يمر بمزرعة أحد المواطنين بالقرب من محطة 220 سرت المدينة مما تسبب في فصل بعض دوائر نقل الطاقة (سرت - رأس الانوف ).

وبين المكتب الإعلامي للشركة انه تم إخماد الحريق بفضل عدد من الشباب الذين تنادوا بمساهمة شركة الخدمات العامة وكذلك العاملين بمحطة 220 ودائرة صيانة شبكات الجهد المتوسط ومحطة الخليج البخارية.

ودعت الشركة العامة للكهرباء كافة المواطنين لضرورة التقيد بالمسافات الآمنة بين أبراج الكهرباء وبين المواطنين القاطنين بجوارها، ويشمل مجموعة من المسافات لمسارات خطوط نقل الطاقة التي تم تنفيذها على كامل تراب الدولة الليبية والتي تقدر بعشرات الآف من الكيلومترات خاصة باعتبار المسافات الطولية لتلك المسارات بالإضافة لمسافة الارتداد الآمن والتي تقدر بـ 30 متر من المحور لخطوط النقل 400 ك.ف ، 20 متر من المحور لخطوط النقل 220 ك.ف ، 10 متر لخطوط النقل 30 و 60 ك.ف.

وأضافت الشركة تأتى هذه المسافات والتحذيرات التي وضعتها الشركة العامة للكهرباء لمسارات خطوط نقل الطاقة لضمان سلامة المواطنين خاصة وأن تجاوز هذه المسافات بالبناء أو إقامة أي منشآت بجوارها يهدد حياتهم بالخطر كما إن التنفيذ والانتهاء منه يستلزم قيام الشركة بمتابعة تلك الخطوط من حيث الصيانة والتنظيف وما إلى ذلك للمحافظة على الشبكة العامة واستقرارها.

ولفتت الشركة إلى أنها تراعي كل جوانب السلامة للحفاظ على حياة المواطنين وسلامة ممتلكاتهم حيث لا تقوم أبدا بمد تلك الخطوط بجانب البيوت والأحياء السكنية، وتعتمد في تنفذ أعمالها على خطط مدروسة ووفق نظم ومعايير عالمية تخضع لشروط السلامة العامة إلي جانب وضع الإشارات التحذيرية على الأبراج لتنبيه المواطنين إلى مخاطر الاقتراب أو محاولة العبث بتلك الأبراج أو الخطوط .