أكد وكيل وزارة المواصلات بحكومة الوفاق الوطني الليبية هشام أبوشكيوات ،مساء الاثنين، عودة حركة الملاحة الجوية بشكل مؤقت في مطار معيتيقة الدولي وسط طرابلس.
وقال أبوشكيوات في مداخلة تلفزية : “الهدف من إعادة الملاحة هو إعادة المسافرين الليبيين العالقين في المطارات بالخارج، وبعدها لكل حادث حديث”.
من جانه أكد الناطق باسم الجيش الوطني اللواء أحمد المسماري، إن القصف الجوي في مطار معيتيقة استهدف طائرة ميغ 23 ومروحية “شينوك”، مؤكدا أنه لم يتم استهداف المطار أو المدنيين.
وقال المسماري في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن التعليمات صدرت باستهداف الطائرة والمروحية، لكن الطائرة أقلعت للقاعدة الجوية مصراتة، بينما تم تدمير المروحية وهي أميركية الصنع تقوم بإخلاء الجرحى والأسلحة، مضيفا أن القوات الجوية لو أرادت إيقاف المطار وتعطيل حركته لفعلت.
وبيّن المسماري أن الجيش تحرّك وفقاً لقرارات مجلس الأمن لمُحاربة الإرهاب، وهو يلتزم بقرارات المجلس ويدعوه لإرسال أي لجنة للاطلاع على وثائق ودلائل لدى الجيش بشأن الإرهابيين الذين يحاربهم.
وبشأن الأوضاع الميدانية، ذكر المسماري أن قوات الجيش دخلت إلى منطقة عين زارة والآن تنتشر في كامل المنطقة، مضيفا أن القوات تقدمت من سوق الأحد إلى معسكر اليرموك.
وأشار إلى أن طائرة أقلعت من الكلية الجوية مصراتة نفذت غارة جوية قرب سوكنة على مزرعة خالية، فيما بدّأت قوات الجيش بالانتشار في عين زارة ووادي الربيع.
وأكد اللواء أحمد المسماري أنه تبقى مسافة قليلة أمام قوات الجيش الوطني للوصول إلى مُعسكر اليرموك.