أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أنه قد تمّ إغلاق مطار حقل الوفاء النفطي يوم الثلاثاء الماضي بهدف ابتزاز شركة مليتة للنفط والغاز.

وبين المكتب الإعلامي للشركة أن المغلقين للحقل يرغبون في الحصول على عقد تموين فاسد، محذرة من انه في حالة استمرار إقفال المطار ستقوم الشركة بوقف جميع العمليات في الحقل وأجلاء جميع العاملين بدايةً من بعد الظهر لأسباب لوجستية وسينتج عن ذلك تعليق إمدادات الغاز من حقل الوفاء إلى محطة الرويس لتوليد الكهرباء.

وأوضح المكتب الإعلامي انه يقود هذه العملية خالد وعبد الحميد الوكواك وعدد من حرس المنشآت النفطية فرع الجنوب الغربي. 

وحذرت المؤسسة من أن وقف العمليات سيؤثر سلبا على المواطنين في منطقة الجبل الغربي بشكل كبير، وسيؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي عنهم.

ودانت المؤسسة الوطنية للنفط هذا العمل الإجرامي وغير المسؤول الذي سينعكس سلبا على الاقتصاد المحلي وعلى قوت المواطن الليبي.

وأوضحت المؤسسة أن هذا الحادث يأتي بعد أيام فقط من إصدار تقرير فريق خبراء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في ليبيا، والذي ينصّ على أن أعمال ومصالح الجماعات المسلحة تتعارض تماما مع مصالح السكان المحليين وتؤثر على سير العمليات في قطاع النفط.

وطالبت المؤسسة الوطنية للنفط بإنهاء هذا الإغلاق فورا وإعادة فتح المطار دون أي قيد أو شرط مؤكدة على أنّها لا تتفاوض تحت الضغط، وستعمل فقط من أجل المصلحة الوطنية، وستسعى لمقاضاة كل العناصر الإجرامية، بموجب القوانين المحلية والدولية.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تشغيل حقل الوفاء النفطي من قبل شركة مليته للنفط والغاز، وهو ينتج ما يقارب عن 40,000 (أربعون الف)برميل في اليوم من النفط الخام والمكثفات وغاز الطهي و 400 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي المخصص بالكامل لمحطات الكهرباء.