اعتقلت السلطات الأميركية رجلا في ولاية أوهايو بينما كان يستعد لركوب طائرة في بداية رحلة تقوده على مراحل إلى ليبيا، حيث كان ينوي الانضمام إلى داعش وفق مكتب التحقيقات الاتحادي.

آرون دانييلز اعتُقل صباح الاثنين في مطار جون غلين في مدينة كولومبوس عندما استقل طائرة باتجاه هيوستن، المحطة الأولى ضمن ثلاث محطات خطط لاستخدامها للوصول إلى ليبيا ، حيث كان يعتزم الانضمام إلى التنظيم المتطرف.

ومنذ أوائل فبراير، كان دانييلز يتحدث إلى عملاء مكتب التحقيقات الاتحادي ظنا منه أنهم من عناصر "الدولة الإسلامية"، وعرض خطته للسفر من كولومبوس إلى هيوستن، و من هيوستن إلى ترينيداد وتوباغو في الكاريبي. ومن هذه الجزر، خطط دانييلز للسفر إلى ليبيا "للقيام بأنشطة جهادية".

وأوضح بنجامين غلاسمان المدعي العام أن فرقة العمل المشتركة كانت تطارد دانييلزلأكثر من عام ، فيما تقول السلطات الاتحادية إن دانييلز أبدى اهتماما على الانترنت بقضايا الجهاد والانضمام إلى داعش، في سبتمبر الماضي، من خلال انضمامه إلى مواقع التواصل بأسماء وهمية، وإرسال رسائل عن طموحاته للجهاد وجمع المال ومساعدات أخرى للقيام بذلك.

وقد مثل دانييلز أمام المحكمة الاتحادية بعد ظهر أمس الاثنين، بتهمة تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية ، وتم احتجازه. ويواجه المتهم ، في حال إدانته ، عقوبة تصل إلى 20 عاما في السجن وغرامة قدرها 250 ألف دولار.