أُفتتحت ظهر أمس (الثلاثاء 10 يونيو2014) بمتحف الفنون الجميلة بالأسكندرية الدورة الـ26 من بينالي الأسكندرية لدول حوض البحر المتوسط بحضور اللواء/ طارق المهدي محافظ الأسكندرية، و صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، و مصطفي عبدالوهاب القوميسير العام، و محمد رفيق خليل رئيس الندوة الدولية، وعدد كبير من الفنانين والجمهور.

كما أُفتتح معرض  " لمسات سكندرية " بأتيليه الأسكندرية وهو معرض موازي لفعاليات هذه الدورة بمشاركة 44 فناناً من مختلف الأجيال.

وقد أختتم اليوم بحفل توزيع جوائز الدورة الـ26 للبينالي والتي جاءت نتيجتها فوز كل من الفنان السلوفيني ساسو سيدلاسيك، والفنانة الليبية أروى أبوعون، والفنان المصري كمال الفقي بجائزة البينالي وتنقسم إلى ثلاث جوائز قيمة كل منها 35 ألف جنية بالأضافة إلى ميدالية البينالي، بينما آلت الجائزة الكبرى وقيمتها 100 ألف جنية وأوسكار البينالي للفنانة المصرية هدى لطفي.

جدير بالذكر أن هذه الدورة هي الأولى بعد ثورتي 25 يناير2011 و30 يونيو2013 حيث كانت آخر دورة في 2009 ليعود البينالي مجدداً كأحد أهم الأحداث الفنية الهامة في مصر لاسيما أنه ثاني أقدم بينالي على مستوى العالم بعد بينالي فينسيا، وكان قد شارك في هذه الدورة التي حملت شعار "إرادة التغيير" 18 فناناً من 13 دولة هي (صربيا والجبل الأسود، سلوفينيا، مالطا، البوسنة، اليونان، تركيا، اسبانيا، ليبيا، تونس، سوريا، الجزائر، المغرب، ومصر)، كما كُرم خلالها الفنان المصري الكبير الراحل حامد عويس كضيف شرف هذه الدورة.

هذا ويشهد البينالي على مدار يومي الأربعاء والخميس 11 ، 12 يونيو فعاليات الندوة الدولية التي يُشارك فيها نخبة من أهم الأسماء الثقافية والفنية في مصر والعالم، وسيستمر عرض البينالي حتى 6 يوليو2014